عاجل

تقرأ الآن:

ايطاليا: العاطلون عن العمل بانتظار حل جذري


انسايدر

ايطاليا: العاطلون عن العمل بانتظار حل جذري

الباحثون عن عمل يزدحمون أمام وكالة للتشغيل في باري  في جنوب إيطاليا. انه مشهد يومي. لهذا السبب، عدد كبير من الشركات  تستفيد  من اتفاقات العمل بدوام جزئي، وخطط البطالة التقنية أو تضطر إلى الإغلاق.  لذلك ارتفعت ظاهرة العمل غير القانوني في قطاع صناعة الأثاث والنسيج  في الجنوب. بالنسبة إلى الكثير من الشباب،  العمل غير المشروع هو التجربة الوحيدة  في سوق العمل  .
خلال سنوات، البطالة بين الشباب في إيطاليا كانت بين العشرين  والخمسة والعشرين  في المئة. اليوم، بلغت حوالي سبعة وثلاثين في المئة …
الموافقة على العمل بطرقة غير شرعية يعني عدم  الحصول على عقود وامكانية التخلي عن العاملين في اي لحظة. ويعني ايضا عدم وجود ضمان اجتماعي ولا مساهمة في المعاشات التقاعدية، ولا حماية قانونية.
بسبب الأزمة، عمل الشركات في المنطقة الصناعية في باري انخفض إلى حوالي النصف. انتهاكات كبيرة ارتكبت بسبب مخططات البطالة التقنية من قبل الموظفين والمدراء. هذه السوق تمثل اربعين بالمئة من سوق العمل في منطقة بوليا .
 بعض الشباب. يعتقدون ان نظام ضمان الشباب الذي اقترحه الإتحاد الأوربي، فكرة جيدة. انه يوفر إمكانية الدخول إلى سوق العمل بضعة أشهر بعد المدرسة أو التدريب. فالكثير من الشباب غالبا ما ينتظرون سنة أو سنتين قبل ان يجدوا عملاً .
 بينما العديد من الصناعات  التقليدية في جنوب إيطاليا تعاني من العولمة، البعض الآخر، يستفيد منها كاحدى شركات استيراد الطائرات الخفيفة. معدل النمو فيها في غاية الطموح، احد الشباب تمكن من الحصول على عقد عمل بدوام كامل.
موعد الانتخابات يقترب وعلى الحكومة المقبلة أن تعمل على عودة إيطاليا الى سوق العمل  وفقا للمسار الصحيح.
كيف يمكن تحقيق هذا  بينما على الحكومة المقبلة  خفض تكاليف العمالة الإضافية، فيتا بيرتوسا، مدير شركة  Mermec، وهي الشركة المتخصصة بتجهيز معدات السكك الحديدية  يشير إلى نقاط القوة في شركته قائلاً: “من بين جميع المناطق الإيطالية، منطقة بوليا تستخدم معظم اموال الاتحاد الأوروبي في البحث والابتكار وهذا يؤدي إلى نتائج جيدة: بينما في كافة انحاء ايطاليا، وخصوصا في جنوب إيطاليا،  معدل التوظيف تراجع بين عامي 2011 و 2012، اما في بوليا  فقد ارتفعت معدلات العمالة “.
السؤال هو: ما السبيل  لجلب هؤلاء الأشخاص  الذين يصطفون أمام مكتب العمل في مدينة باري إلى هنا؟
 
خلال المناقشات  الصعبة حول الميزانية المقبلة للاتحاد الأوروبي للسنوات السبع المقبلة،  رؤساء الدول والحكومات الست  خصصوا مليار يورو لفتح سوق العمل  امام الشباب.  إيطاليا ستحصل على جزء مهم من هذه التخصيصات، والأمر متروك للحكومة المقبلة لإعداد سياسة استفادة قصوى من اموال دافعي الضرائب  في اوربا…
 
للاستماع إلى المقابلة كاملة مع ايدا زيكوليا، في مكتب العمل في باري (باللغة الإيطالية)، الرجاء الضغط على الرابط هنا.
Bonus intervista: Ida Ziccolella

للاستماع إلى المقابلة كاملة مع فيتو البيلادونا ، خبير في العمل غير الشرعي (باللغة الإيطالية)، الرجاء الضغط على الرابط هنا.
Bonus intervista: Vito Belladonna

فيتو بيرتوسا ، رئيس مجموعة Mermec للابتكار في مجال الأعمال في جنوب ايطاليا وتحديات التنمية في سوق العمل الإيطالية (باللغة الإيطالية).
Bonus intervista: Vito Pertosa

انجيلو بيتروزيلو شرح وجهة نظره حول الوضع الاقتصادي وسوق العمل في جنوب إيطاليا (باللغة الإيطالية).
Bonus intervista: Angelo Petrosillo

اختيار المحرر

المقال المقبل
فيات : ثمن البقاء على قيد الحياة؟

انسايدر

فيات : ثمن البقاء على قيد الحياة؟