عاجل

عاجل

القبرصيون يتوجهون الى صناديق الاقتراع لاختيار الرئيس الجديد للبلاد

تقرأ الآن:

القبرصيون يتوجهون الى صناديق الاقتراع لاختيار الرئيس الجديد للبلاد

حجم النص Aa Aa

يتوجه اليوم الناخبون القبرصيون الى صناديق الاقتراع لانتخاب الرئيس الجديد للبلاد في الخمس سنوات المقبلة. االمواطنون القلقون من الانكماش الاقتصادي ياملون في أن يجد الرئيس المنتخب حلولا اقتصادية ناجعة للوضع الاقتصادي في البلاد. ويتوقع فوز زعيم حزب التجمع الديموقراطي المعارض نيكوس أناستاسيادس، المؤيد لخطة انقاذ دولية حتى لو اضطرت البلاد الى تحمل عبء عمليات تقشف قاسية. مواطنة قبرصية صرحت قائلة:” قبرص تغيرت كثيرا، نحن نامل في مستقبل أكثر اشراقا ليس لنا لكن لاطفالنا خاصة”. مواطن يضيف:” لقد ارتفعت اسعار كل المنتوجات، والرواتب منخفضة حاليا، الازمة الاقتصادية مصدر قلق للكثير من القبرصيين”.
استطلاعات الرأي الأخيرة ترجح فوز أناستاسيادس بفارق 20 نقطة على المرشح المستقل ووزير الصحة السابق ستافروس مالاس المدعوم من الحزب الشيوعي “أكيل“، على أن تنظم دورة انتخابية ثانية في 24 فبراير في حال عدم حصول أي من المرشحين على أكثر من 50% من الأصوات في الجولة الأولى.
وتجري قبرص منذ حزيران يونيو المنصرم مفاوضات مع صندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي وتقدر أنها تحتاج الى 17 مليار يورو منها 10 مليارات لتعويم مصارفها المكشوفة على الديون اليونانية. ويبقى الرهان الاخر للانتخابات هو اعادة توحيد البلاد المقسومة منذ الاجتياح التركي في العام 1974 اثر انقلاب القبارصة اليونانيين.
مراسل قناة يورونيوز من قبرص يقول:” للمرة الاولى منذ تقسيم الجزيرة في عام 1974، تظغى القضايا الاقتصادية على اهتمامات المواطنين على حساب المجال السياسي، خاصة والقبارصة يواجهون مستقبلا غامضا واحتمال حدوث اضطرابات اقتصادية طويلة الامد.”