عاجل

تقرأ الآن:

ملابس من النسيج الطبيعي


علوم وتكنولوجيا

ملابس من النسيج الطبيعي

أسبوع الموضة في نيويورك على قدم وساق. وعروض الأزياء تتواصل. في الولايات المتحدة، هذا  القطاع يحقق سنوياً أكثر من 300 مليار دولار من العائدات ويحاول الجمع بين الموضة والتنمية المستدامة.
 
Loomstate علامة تجارية تستخدم القطن الطبيعي والمادة الجديدة المستخلصة  من لب الخشب أيوسل . تم تأسيسها في نيويورك في العام 2004 من قبل روغان غريغوري وسكوت  وماكينلي هان.
 
 
المصمم روغان غريغوري يقول:“من وجهة نظري لا يوجد حل وسط حين نتحدث عن التصميم. لذلك لا يمكن أن نستخدم اليافاً قليلة الجودة. انني استخدم افضلها. بالنسبة إلى الموضة، لا يوجد حل وسط. بالتأكيد المواد العضوية  أكثر نعومة وأفضل من المواد التقليدية “.

لنتوجه إلى بروكلين، حيث سنتلقي بالمصمم الشاب، دانيال سيلفرستاين .علامته التجاريةهي (   NY100%). بالنسبة  اليه، بالإضافة إلى استخدام الأنسجة العضوية، من المهم  استخدام كافة القصاصات ايضاً. فقص النسيج يؤدي إلى فقدان ربع المواد الخام تقريباً. 
 
دانيال سيلفرستن، مؤسس مشارك يقول: “هذه القطع الأمامية مصنوعة من جميع الملابس، حين نقوم ببعض التعديلات، يصعب اعادة استخدام  القصاصات  الصغيرة في المكان المناسب. حين نقص قطعة صغيرة من النسيج للعنق والذراعين  اين يمكن الإستفادة منها؟ بدلاً من رميها، اننا نستخدمها لصناعة هذا الفستان الفريد من نوعه. “
 
 هناك  طريقة أخرى هي التي تستخدمها ماركة Soham Dave  حيث يتم صناعة كل شئ في الهند من قبل الحرفيين المحليين باستخدام تقنيات تقليدية بتصميم معاصر. كل شئ يعتمد على التواصل.
 
 
نيما، مهندسة نسيج تقول:” السوق موجودة لكن يجب أن تدار. علينا ان نتحدث عن أنفسنا، عن مفاهيمنا الصناعية. النتيجة هي جيدة بالتأكيد  لأننا تحدثنا عن عملنا وعرضنا الإنسجة والمواد التي نقوم باستخدامها. ردود فعل الزبائن والسوق كانت رائعة بيد أن الأمر يعتمد على القدرة على  التواصل.”
 
 
على اية حال، المحرك الرئيسي للمصممين، ومهما كان حجم المشروع هو التصميم.
 
المدير  والمؤسس المشارك دانيال سيلفرستاين يقول:“لقد انتهى عصر ارتداء هذا النوع من الملاىبس الطبيعية التي لا تواكب الحداثة . الآن،  هناك دائماً مفاجأة حين يقرأ الزبون ما كتب على العلامة التجارية.”
 
 
نينا تضيف قائلة: “الآن، الناس يريدون  ارتداء الملابس الأنيقة. بالإضافة الى المظهر،  استخدام النسيج الطبيعي عامل ايجابي اضافي. لا نريد ان يشتروا منتجاتنا لأننا نقوم بأشياء جيدة، بل لأنهم يرغبون بارتدائها حقاً.”
 
 
هذا القطاع بدأ ينتظم واصبحت الشفافية عاملاً مهماً. اليوم هناك 80 علامة تجارية كبيرة في ائتلاف الملابس المستدامة،  Loomstate واحدة منها.، في العام الماضي، أنشأت Higg Index  وهو مؤشر لقياس مستوى الصناعة البيئية  للملابس.
 
سكوت  هان ماكينلي يقول: “المهم في هذه الحركة هو ان الصناعة اصبحت  أكثر تقنية وعلمية حيث اصبح بالإمكان  توضيح  آثارها. انها ألغت  الفكرة الرومانسية التي تدور حول استخدام المواد الطبيعية لأنه عمل جيد. الأمر لا يتعلق بالقيام بعمل خيري بل بالعمل  بشيء من الذكاء.”

انه خيار جرئ يتيح للمستهلكين  تطوير الوعي حول تأثير صناعة الملابس على البيئة.

اختيار المحرر

المقال المقبل
 وصفة مطبخية

العالم

 وصفة مطبخية