عاجل

عاجل

البابا بامكانه تغيير القواعد المنظمة لاجتماع الكرادلة قبل استقالته

تقرأ الآن:

البابا بامكانه تغيير القواعد المنظمة لاجتماع الكرادلة قبل استقالته

حجم النص Aa Aa

قال الفاتيكان هذا الاربعاء إن البابا بندكتوس السادس عشر يمكنه ان يغير القواعد التي تنظم الاجتماع المغلق للكرادلة لاختيار خليفة له.
وقال الأب فيدريكو لومباردي المتحدث باسم الفاتيكان إن البابا كان بصدد بحث امكانية تغيير قاعدتين كان قد وضعهما سلفه البابا يوحنا بولس الثاني وذلك قبل الاعلان عن استقالته في الثامن والعشرين من الشهر الجاري.

يقول جون تيفس محلل متخصص فسيي شؤون الفاتيكان:
“ اذا كان البابا الجديد يسكن في مكان يبعد بضعة امتار عن منزل البابا بندكتوس السادس عشر فان عدم زيارته من حين لاخر او الرجوع اليه للاستشارة في بعض المسائل يعد اهانة له.”

يشار الى ان البابا يوحنا بولس الثاني كان قد اصدر قرارا ينص على انه يمكن عقد الاجتماع السري للكرادلة ما بين خمسة عشر يوما الى عشرين يوما بعد شغور الكرسي البابوي.

يقول المسؤول عن مكتبة الفاتيكان:” البابا هو الشخص الوحيد الذي يحق له النظر في هذه المسالة وبالتالي فحتى اخر لحظة قبل انسحابه مساء الثامن والعشرين من هذا الشهر فان اي قرار يصدر عن البابا بندكتوس السادس عشر سيكون نافذ المفعول.”

وسبق للأب فيدريكو لومباردي ان قال ان القواعد الكنسية التي تنظم مواعيد الاجتماعات المغلقة يمكن “تفسيرها” بشكل مختلف هذه المرة لأن الكنيسة تتعامل مع استقالة معلنة وليس مع وفاة مفاجئة للبابا.