عاجل

عشرات آلاف اليونانيين تظاهروا في أثينا وسالونيك ضد التقشف في يوم إضراب عامّ

تقرأ الآن:

عشرات آلاف اليونانيين تظاهروا في أثينا وسالونيك ضد التقشف في يوم إضراب عامّ

حجم النص Aa Aa

عشرات آلاف اليونانيين تظاهروا الأربعاء في العاصمة أثينا وفي سالونيك، ثاني مدن البلاد، ضد السياسة التقشفية القاسية التي تنفِّذها الحكومة مقابل تلقيها مساعدات مالية من الدائنين الدوليين. الاحتجاجات تأتي في إطار أول إضراب عامّ تشهده البلاد خلال السنة الجارية، مما تسبب في اختلالات في حركة النقل وفي سير مختلف القطارات.
سْبيروسْ فيليوتيسْ أحد الموظفين كان في صفوف المحتجين وقال:
“طالما واصلنا نضالنا، يبقى الأمل قائما بشأن المستقبل. هذه رسالة من أجل تغيير هذه السياسات. رسالة نتمنى أن يتلقاها الجميع، لأننا إذا توقفنا عن المقاومة لن يكون لنا مستقبل”.
هذه الاحتجاجات تأتي مع اقتراب موعد قدوم ممثلي الدائنين الدوليين للتحقق من التزام أثينا بالإصلاحات الهيكيلية المطلوبة منها مقابل المساعدات المالية التي تلقتها وستتلقاها.كونستانتينا كابورا معلمةٌ أبت إلا أن تضم صوتَها لأصوات الغاضبين من السياسات الحكومية التي أفقرت الطبقات المتوسطة ودمَّرتْ الفقراء. كونستانتينا تقول: “ما نتلقاه من أجر لا يكفينا لإنهاء الشهر. لا أدري ما الذي يمكن أن يفعله الناس باستثناء الاحتجاج. مستويات المعيشة انخفضتْ إلى حدٍّ لم نعد نستطيع فيه الاستمرار في العيش”.
مسيرات الأربعاء تخللتها في أثينا كما في سالونيك اشتباكات بين قوات الأمن التي استخدمت الغازات المسيلةَ للدموع والمتظاهرين الذين رشقوها بكل ما أوتوا من وسائل.