عاجل

في تيميشورا، أحد أكبر ثلاث مراكز اقتصادية رئيسية في رومانيا. عدد الوظائف فيها يفوق عدد المتقدمين . . الفضل يعود  إلى رجال الأعمال الذين يمتلكون  الأفكار لتوسيع أعمالهم. كمثال، أحد المخابز العائلية يواصل الإزدهار في هذا القطاع.
 
منذ تأسيسها في العام 1991، هذه الأفران تواصل التوسع. مائة وثمانون شخصاً يعملون الآن فيها، اما المبيعات فقد تجاوزت الخمسة ملايين يورو.
قبل أربع سنوات، الشركة استثمرت الكثير من الأموال في مبنى جديد للإنتاج وآلات أكثر كفاءة وست شاحنات جديدة.
 
لتنفيذ هذا المشروع،  أدينا بوكيسكو لجأت إلى غرفة تجارة وزراعة تيميشورا. المستشارون العاملون فيها هم أعضاء ايضاً في  شبكة المشاريع الأوربية
(Enterprise Europe Network). بعد خمسة أشهر من العمل معاً،  750 الف يورو هو مبلغ المنحة الأوربية التي حصلت عليها.
 
أدينا بوكيسكو تقول:“ انها ساعدتنا على زيادة الإنتاجية وعلى تطبيق افضل للمعايير الأوروبية.   خمسة وعشرون بالمئة هي نسبة الزيادة في المبيعات  منذ الاستثمار ولغاية الآن. 60 شخصاً تم تعيينهم ايضا.”
 
 
منذ أكثر من عشرين عاما، مخبز عائلة  بوكيسكو يقوم بانتاج الخبز الطبيعي  باستخدام الخميرة الطبيعية ودون اضافة اية مواد اصطناعية. انه خيار أدى إلى التنمية الناجحة للشركة. لكنها لن تتوقف عند هذا الحد.
 
أدينا بوكيسكو تضيف قائلة: “اليوم، لدينا 14 أربعة عشر مخبزاً . الهدف هو خلق فرص عمل جديدة، وزيادة الإنتاج. بالإضافة إلى هذا، نحلم بفتح مدرسة  لتعليم انتاج الخبز”.
  
ثلاثة الآف  شخص يعملون في شبكة المشاريع الأوربية.  سنتلتقي  بواحد من بين ثمانية استشاريين يعملون هنا في تيميشورا.
 
الشبكة  لديها ممثلون في أوروبا وخارجها لمساعدة الشركات  المتوسطة والصغيرة وكما بالنسبة إلى أدينا، لتقديم تمويل أوروبي ، أو للتوسع في أسواق جديدة من خلال حلقات دراسية وبعثات. في تيميشورا، الشبكة  منذ ان بدأت بالعمل منذ العام 2007، تعمل باستمرار  وبنشاط.
 
  أوكتافيان كولدا، ممثل الشبكة في تيميشوارا يقول: “كمعدل سنوي، من خلال شبكة المشاريع الأوربية، نقوم بثلاث أو أربع بعثات تجارية. في الاتحاد الأوروبي وفي العامين الأخيرين، في الولايات المتحدة ايضاً.”
 
 اما عن ااسباب النجاح، أدينا بوكيسكو تقول: “بالنسبة لنا،  مفاتيح النجاح هي أولاً:  تحديد حاجة حقيقية للحصول على التمويل، قبل تحديد المصدر. ثانيا، إيجاد استشاري  يتوافق مع فلسفة الشركة”.