عاجل

تقرأ الآن:

خمسة أفلام تتنافس على نيل جائزة الأوسكار في فئة أفضل فيلم أجنبي


ثقافة

خمسة أفلام تتنافس على نيل جائزة الأوسكار في فئة أفضل فيلم أجنبي

فيلم “آمور” هو من أبرز الأفلام المرشحة لنيل جائزة الأوسكار في فئة أفضل فيلم أجنبي هذا العام “ أمور” هو فيلم فيلم درامي ناطق باللغة الفرنسية من إخراج النمساوي مايشل هانيكه ويتناول قصة زوجين مسنين تساعدهما رابطة الحب والإخلاص على مواجهة عوداي الدهر عقب تعرض الزوجة لمصاعب صحية.

الفيلم حازعلى السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي في دورته الأخيرة وعلى جائزة الغولدن غلوب في فئة أفضل فيلم أجنبي.
بطلته إيمانويلا ريفا حصلت بدورها على جائزة أفضل ممثلة ضمن جوائز البافتا.

الفيلم الثاني هو “كون تيكي-KonTiki” من النرويج، لمخرجيه يواكيم رونينج وإسبن ساندبيرج ويحكي تفاصيل الرحلة الخارقة التي قام بها الرحالة النرويجي ثرو هيردال الذي عبر المحيط الهادى عام 1947 في قارب قديم لكي يثبت أن مواطني أمريكا الجنوبية كان يمكن أن يستوطنوا في مجموعة جزر بولينزيا قبل أن يصل كريستوفر كولومبوس إلى الأمريكيتين عام 1492.

الفيلم كان رشح لنيل جائزة الغولدن غلوب في نسختها السبعين وهو أول فيلم نرويجي يرشح لهذه الجائزة.

هناك أيضا فيلم “نو” أو “ لا” للمخرج التشيلي بابلو لاريين وفيه يتقمص النجم غييل غارسيا بيرنال دورمسؤول تنفيذي في مجال الإعلانات في أواخر الثمانينيات حيث تلعب أساليبه الدعائية السياسية المبتكرة دوراً هاماً في حسم نتيجة استفتاء عام حول استمرار حكم الديكتاتور التشيلي اوجوستو بينوشيه.

الفيلم عرض في مهرجان نيويورك السينمائي في دورته الأخيرة بحضور المخرج وزوجته الممثلة أنطونيا زيغريس.

الفيلم الرابع هو “رويال آفير” أوعلاقة ملكية، من الدنمارك ويقدم دراما تاريخية تدور أحداثها في القرن الثامن عشر وتحكي قصة حب ثلاثية الأطراف بين الملك الدنماركي كريستيان السابع الذي يعاني من اضطراب عقلي وزوجته الملكة ماثيلدا التي تقع في حب الطبيب الوسيم الذي يتولى علاج زوجها.

الفيلم من إخراج نيكولاي آرسال . ورشح لنيل جائزة الغولدن غلوب في نسختها السبعين ضمن فئة أفضل فيلم أجنبي.

وأخيرا فيلم “وور ويتش” لمخرجه الكندي كيم نغايين.

الفيلم صورفي جمهورية الكونغو الديمقراطية ويروي قصة فتاة حامل لا تتجاوز الرابعة عشر من العمر، تحكي لطفلها الذي لم يولد بعد المتاعب التي تعرضت لها منذ أن اختطفها جيش المتمردين في بلاها الممزقة بفعل الحرب وهي في الثانية عشرة من عمرها.

اختيار المحرر

المقال المقبل
لنكولن في صدارة الترشيحات لجوائز الأوسكار

ثقافة

لنكولن في صدارة الترشيحات لجوائز الأوسكار