عاجل

تقرأ الآن:

صمت انتخابي في إيطاليا قبل موعد الانتخابات العامة


إيطاليا

صمت انتخابي في إيطاليا قبل موعد الانتخابات العامة

بإمكان الإيطاليين الذين ضاقوا ذرعا بالمقابلات، والبرامج السياسية التلفزيونية طوال الأسابيع الماضية الإستمتاع بفترة صمت انتخابي هذا السبت في ختام الحملة الخاصة بالانتخابات العامة المقررة يومي الأحد والإثنين.

الشارع الإيطالي مازال يتساءل: من سيخلف ماريو مونتي في رئاسة الحكومة؟ حسب إستطلاع للرأي، إئتلاف الوسط بزعامة رئيس الحكومة المنتهية ولايته سيحصل على أربعة عشر بالمائة من نوايا التصويت. مونتي وعد في لقاءاته بخفض تكلفة العمل للوظائف الجديدة وتطوير أساليب التدريب. أما زعيم اليسار بيير لويجي برساني فهو الأوفر حظاً بالفوز. إستطلاعات الرأي تضعه في مواقع متقدمة. آخر إستطلاع للرأي منحه حوالي سبعة وثلاثين بالمائة من نوايا التصويت.

حزب الممثل الفكاهي السابق بيبيه غريلو قد يحدث المفاجأة من خلال إحتلاله للمركز الثالث، ما قد يعقد مهمة رئيس الحكومة المقبل. غريلو استغل الغضب الشعبي، وظروف البلاد الاقتصادية السيئة لكسب المزيد من التأييد. من جهته يواصل حزب سيلفيو برلسكوني محاولاته لكسب هذه المعركة الانتخابية، استطلاعات الرأي تمنحه ثلاثين بالمائة من نوايا التصويت.

الفوز بالأغلبية في مجلس النواب سيوضح ألوان التشكيلة الحكومية المقبلة، لكن الأمر سيكون مختلفاً بالنسبة لانتخابات مجلس الشيوخ حيث ستختار المناطق عددا من النواب عن طريق مبدأ النسبية. منطقة لومبارديا، حصن رابطة الشمال، قد تشهد إنقلاباً في الموازين، بسبب سلسلة فضائح الفساد التي طالت المنطقة.