عاجل

تقرأ الآن:

نيكوس آناستاسياديس يفوز بالانتخابات الرئاسية في قبرص


قبرص

نيكوس آناستاسياديس يفوز بالانتخابات الرئاسية في قبرص

بـ: 57.5 بالمائة من الأصوات فاز اليميني نيكوس آناستاسياديس في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية في الشطر اليوناني من جزيرة قبرص التي أُجريَتْ الأحد تقول النتائج الرسمية بعد الفرز الكامل للأصوات.آناستاسياديس البالغ من العمر 66 عاما والذي يُعدُّ من المتحمِّسين للوحدة الأوروبية تمكن من هزم منافسَه سْتافْروس مالاس المرشَّح المستقل المدعوم من طرف الشيوعيين، الذين ينتمي إليهم الرئيس المنتهية ولايته،.بفارق مريح.
الرئيس الجديد قال بعد إعلان فوزه:
“إذا كان هناك خاسر في هذه الانتخابات فإنه التشاؤم واليأس. وإذا كان هناك فائز فإنه الأمل والآفاق الواعدة بالتوجه نحو الأحسن”.
فرحة عارمة سادت في أوساط الموالين للرئيس الجديد الذين خرجوا للاحتفال في شوارع العاصمة نيقوسيا. إيزابيلا تاكا كانت من بين الذين سعدوا بنتيجة الانتخابات، وعبّرت عن فرحتها قائلة:
“نحن سعداء، كنا نتطلع للتغيير، وقد أصبح الآن حقيقة قائمة بيننا. أتمنى أن تسير الأمور في الاتجاه الصحيح. بصفتي موظَّفةً، أتمنى أن تتحسن الأمور مستقبلا”.
ويضيف جورج آفيميس الذي كان ضمن المحتفلين بفوز آناستاسياديس:
“أتمنى أن يعتمد الخيارات المناسبة. نحن نثق فيه وفي قدرته على مواجهة المشاكل المقبلة”.
بعد فرحة الفوز، سيواجه رئيس الشطر اليوناني من قبرص فترة صعبة اقتصاديا حيث يتعين عليه إتمام التفاوض مع الدائنين الدوليين حول خطة إنقاذ مالي لمواجهة الوضع الاقتصادي الصعب للبلاد بكل ما يعنيه الإنقاذ المالي من خطط تقشفية تؤدي إلى تقليص الإنفاق العام والتأثير سلبيا على مستوى معيشة المواطنين مثلما يجري في الدول الأوروبية المتعثرة اقتصاديا.

رمز الكاثوليكية البريطانية يتعرض لانتقادات تطالب بمنعه من المشاركة في انتخاب البابا الجديد

المملكة المتحدة

رمز الكاثوليكية البريطانية يتعرض لانتقادات تطالب بمنعه من المشاركة في انتخاب البابا الجديد