عاجل

تقرأ الآن:

كواليس اجتماع الكرادلة لاختيار البابا الجديد


الفاتيكان

كواليس اجتماع الكرادلة لاختيار البابا الجديد

قناة يورونيوز التقت بالصحفي المحقق المتخصص في مجال المال والاعمال في أحد الوكالات المهتمة باخبار الأديان والعالم الكاثوليكي فاليريو جيغانت للحديث معه عن كواليس اجتماع الكرادلة لاختيار البابا.
يورونيوز: هل سيكون هناك انقسام في الاجتماع القادم للكرادلة لاختيار البابا وعل أي أسس سيتم اختياره؟ فاليريو جيغانت:” علمية انتخاب بابا جديد خلال اجتماع الكرادلة تعتمد في بعض الاحيان على جنسية الكرادلة، وهو امر كلاسيكي في الإجتماعات. دعونا نقول إن هناك توجهات جيوسياسية واقتصادية ومالية لعبت دورا مهما في هذا، كما أن هذه كذلك لعبت دورا اساسيا في استقالة البابا بينيدكتوس السادس عشر”.
يورونيوز:هل البابا غير أو هل أراد التغيير في تعيينات الكرادلة أو المسار الذي اتخذته الكنيسة منذ بدايتها؟
فاليريوجيغانت:” اعتقد أن البابا وجد صعوبة في التحكم في الكنيسة، لقد وجد نفسه في مواجهة نزاعات داخلية بين الكرادلة والحركات التي لديها مصالح اقتصادية ومالية، هو لم يستطيع تجاوز كل هذه النزاعات فلقد حاول في شهر نوفمبر المنصرم تعيين ستة كرادلة جدد لاحداث موازنة في الوضع من خلال اضفاء صبغة العالمية على الكنيسة، لكن كل هذا لم ينفع باعتبار ان الكرادلة في الماضي تم انتخابهم لانتمائهم كما انهم في نزاع مستمر من اجل السلطة داخل الكنيسة”.