عاجل

تقرأ الآن:

ردود فعل متفاوتة حول موافقة السويسريين على تقييد رواتب المدراء التنفيذيين


سويسرا

ردود فعل متفاوتة حول موافقة السويسريين على تقييد رواتب المدراء التنفيذيين

تأييد السويسريين لفرض قيود صارمة على رواتب المدراء التنفيذيين في الاستفتاء الذي اجرته البلاد الأحد، كان حديث الصحف السويسرية التي أشارت إلى النتيجة المفاجئة بموافقة 67% من المقترعين على القرار الذي اثار ردود فعل متفاوتة بين الساسة والاقتصاديين في مختلف الدول الاوروبية.

جوليا كلوكينار النائبة عن الحزب الديمقراطي المسيحي في البرلمان الألماني تقول:
“مندهشة بالنتيجة وأقول احسنتم ولنرفع لكم القبعة. أعتقد أنها خطوة مهمة لان سويسرا وضعت اولويات مختلفة في قضايا السياسة المالية بالمقارنة مع ألمانيا”

موقف الساسة الالمان الذي بدا داعما للقرار لم يختلف عن الموقف الفرنسي الذي جاء على لسان رئيس الوزراء جان مارك إيرو الذي طالب بضرورة الاقتضاء بسويسرا، في المقابل تحدث اقتصاديون عن ان القرار سيفقد سويسرا سمعتها كبيئة صديقة للشركات.

ألبيش باتل من صندوق “برفانيوم بارتنارز” للتحوط يقول:
“كما تعلم الطريقة الوحيدة كي تؤتي مثل تلك القرارات ثمارها هي تعميمها عالميا. لان المصرفيين يرغبون الان واكثر من أي وقت مضى في تغيير اماكن تواجدهم، فاعتقد ان ما حدث سيكون نقطة تحول لتشجيعهم على العودة إلى بلدان واماكن اكثر حيوية من سويسرا”

وتنص مبادرة مكافحة الاحتيال التي وافق عليها السويسريون على تمكين حاملي الأسهم في البنوك والشركات باتخاذ قرار سنوي بالنسبة لحزم الأجور والعلاوات الخاصة بالمدراء التنفيذيين فضلا عن فرض قيود اكثر صرامة عليهم مثل حظر مكافآت معينة، مثل مكافآت التعاقد ومدفوعات الرحيل.