عاجل

عاجل

نحو إقرار خطة إنقاذ مالية أوروبية لقبرص

تقرأ الآن:

نحو إقرار خطة إنقاذ مالية أوروبية لقبرص

حجم النص Aa Aa

وزراء مالية الاتحاد الأوروبي وعدوا في بروكسل بأن يوافقوا على خطة إنقاذ مالية لقبرص مع موفى الشهر الحالي، ولكن التفاصيل المتعلقة بكيفية تمويل عملية الإنقاذ لم تحدد بعد.

وكانت قبرص طلبت مساعدات مالية منتصف العام الماضي، لكن لم يتسن ابرام اتفاق مع القيادة الشيوعية على رأس الحكومة السابقة. أما وقد مسكت حكومة محافظة بالمقاليد الشهر الماضي، فإن المفاوضات قد تكثفت. ويقول رئيس اليوروغورب “يروان ديسيلبلويم”:

“أعلمنا بأن إعداد مذكرة التفاهم النهائية قد وصلت إلى مرحلة متقدمة، وأن حكومة جديدة وافقت على تقويم مستقل لإطار عمل المؤسسات المالية القبرصية، المكلفة بمكافحة تبييض الأموال”.

وقد وافقت قبرص وهي على حافة الإفلاس، على الخضوع لتدقيق حسابي بشأن تبييض الأموال يجريه مكتب مستقل لتدقيق الحسابات قبل التفكير ببرنامج المساعدة.

وتحتاج البنوك القبرصية إلى دعم بنحو عشرة مليارات يورو، ولكن مجموع المساعدات وتمويل القروض الحالية قد يصل إلى سبعة عشر مليار يورو. وتضيف موفدة يورونيوز إلى بروكسل إيزابيل ماركيز داسيلفا:

“مطالب البرتغال وايرلندا بتمديد فترة تسديد قروض الترويكا تم قبولها، ولكن ستتم مناقشتها مع بقية الدول الأعضاء العشرة في الاتحاد الأوروبي، وإذا كان هناك ضوء أخضر من الوزراء السبعة والعشرين، فإنه سيطلب من الترويكا إبداء مقترحات لتقديم مساعدات إضافية إلى هذين البلدين”.