عاجل

مستقبل فنزويلا بعد وفاة تشافيز

تقرأ الآن:

مستقبل فنزويلا بعد وفاة تشافيز

حجم النص Aa Aa

توفي تشافيز وترك فنزويلا تواجه مستقبلا يلفه الكثير من الغمو ض، بعد اربعة عشر عاما على راس السلطة نجح تشافيز في بناء شعبية كبيرة الا انه فشل في بناء دولة ديمقراطية. هذا ما صرح به المحلل السايسي دييغو مويا اوكامبوس.
المحلل السياسي دييغو أوكامبوس:” أعتقد أن تشافيز سيبقى في الذاكرة على انه الرجل الذي وعد الفنزويليين بالتغيير على المستوى الاقتصادي والسياسي والاجتماعي. لكنه سيبقى ايضا الرجل الذي فشل في قيادة فنزويلا الى طريق النمو. سيبقى تشافيز في الاذهان على انه الرجل الذي فشل في تعزيز المؤسسات الديمقراطية في فنزويلا رغم قوته ونفوذه والكاريزما التي تمتع بها. لقد فشل في محاربة الفساد والمحافظة على أمن الفنزويليين. سيبقى تشافيز شخصية مثيرة و سيواصل التأثير في الحياة السياسية بشكل واضح. الفنزوليون سيحتجون على المستوى الاجتماعي والاقتصادي . لقد اعلن مادورو عن انخفاض في قيمة العملة الوطنية كما اعلن عن نقص في المواد الغذائية الاساسية كالذرى و في هذه الاثناء لا حظ الفنزوليون أن قدرتهم الشرائية تأثرت. اذن أعتقد ان السؤال الذي يطرح حاليا هو هل الفنزويليون سيواصلون في السير على السياسة الفنزويلية عن طريق نيكولاس مادورو أم انهم سيبحثون عن التغيير عن طريق هينريك كابرليس. هذا ما سيتحدد لاحقا.”

فنزويلا تعد من اكبر منتجي النفط عالميا ، صادراتها تمثل 3% من اجمالي السوق العالمية. فهل ستكون هناك فرص لانفتاح قطاع النفط على المستثمرين الغربيين بعد وفاة تشافيز؟
اوكامبوس:” هي أوقات حاسمة بالنسبة لقطاع المحروقات في فنزويلا. اللاعبون الاسياسيون في قطاع النفط ينتظرون خطط الاستثمار التي ستمنح لهم الان وفي السنوات اللاحقة. زيادة انتاج النفط هي مفتاح في غاية الاهمية بالنسبة لمادورو لشراء الناخبين ومحاولة لمواصلة السياسة التشافيزية. معظم البرامج التي قدمها تشافيز سابقا ليست طويلة المدى ويمكن ان تتوقف بمجرد انخفاض اسعار البترول”.

طالما اعتمد تشافيز نهجا سياسيا معاديا لامريكا، والعلاقات بين بلاده والولايات المتحدة الامركية لم تكن على احسن حالها، فهل ستتغير هذه السياسة الفنزويلية تجاه امريكا؟
أوكامبوس:” سيواصل مادورو الخطاب القومي اليساري والخطاب المناهض للولايات المتحدة، لكن عندما يتعلق الامر بتصدير البترول الفنزويلي فنزويلا ستبقى متمسكة بالبراغماتية وامريكا تبقى الحليف التجاري الاول لفنزويلا “.

وفاة تشافيز التي فتحت الباب لتكهنات عديدة حول مستقبل فنزويلا، اعتبرها العبض خسارة كبيرة لمحبيه فيما اعتبرها البعض الاخر انتهاء لحقبة حزينة في تاريخ فنزويلا.