عاجل

تقرأ الآن:

الاتحاد الأوروبي يؤجل النظر في مسألة انضمام بلغاريا ورومانيا إلى فضاء شنغن


بلجيكا

الاتحاد الأوروبي يؤجل النظر في مسألة انضمام بلغاريا ورومانيا إلى فضاء شنغن

الاتحاد لاوروبي يقرر تاجيل البت في قرار انضمام بلغاريا ورومانيا الى فضاء شنغن الذي يتيح لرعايا الدول المعنية حرية التنقل دون الحاجة الى جواز سفر.
واعلنت ايرلندا التي تراس حاليا الاتحاد الاوروبي بان صوفيا وبوخارست بحاجة لبذل مجهودات اكبر لمكافحة ظاهرة الفساد والهجرة غير الشرعية كي تتمكنا من الانضمام الى فضاء شنغن.
وزير الخارجية الروماني تيتوس كورلاتين قال ان بلاده تريد معرفة اسباب هذا التاجيل وان كان يتعلق باتفاقيات شنغن ام لاعتبارات سياسية واضاف نحن: بانتظار مناقشة هذا القرار كي نحصل على فهم اعمق للمشكلة.”
وزير الخارجية في الحكومة البلغارية المستقيلة سولومون باسسي عزا من جانبه تاجيل انضمام بلاده الى فضاء شنغن الى السمعة التي يحظى بها رئيس الحكومة لدى قادة الاتحاد الاوروبي واضاف: يمكنني القول بكل تاكيد بان سمعة بلغاريا تاثرت بسمعة رئيس الحكومة الذي لا يحظى بالاعتراف والتقدير اللازم من طرف زملائه من قادة دول الاتحاد.”
وكان من المنتظر ان يناقش الاتحاد هذا الخميس مسالة انضمام رومانيا وبلغاريا الى فضاء التنقل الحر غير ان الفيتو الالماني حال دون فتح باب المشاورات. برلين تطالب بضرورة تفعيل اجراءات المراقبة ومكافحة الفساد في هاتين الدولتين قبل اقرار انضمامهما الى شنغن.