عاجل

تقرأ الآن:

اضرابات عمالية في أوروبا ضد تقليص الرواتب وتسريح العمال


العالم

اضرابات عمالية في أوروبا ضد تقليص الرواتب وتسريح العمال

الازمة الاقتصادية تعمق جراح العمال والطبقة الشغيلة في اوروبا، موجة احتجاجات واضطرابات عمالية شهدتها عدة دول اوروبية الجمعة ضد غلق المصانع وتقليص الرواتب وطرد العمال.
ففي بلجيكا، شن مئات العمال في مصانع شركة ارسيلور ميتال للحديد والصلب في انياتن ولياج اضرابا لمطالبة ادارة المصنع بالتراجع عن نيتها طرد 1300 عامل.
أما في فرنسا فقد احتل عمال مصنع بي اس أ بيجو سيتروان بأولناي مكاتب نقابة الاعراف بباريس احتجاجا على عزم الشركة غلق المصنع وطالبوا باعادة فتح المفاوضات لايجاد حل للازمة التي تتواصل منذ بضعة اشهر.
في المانيا، خاض العشرات من عمال وموظفي مطار كولونيا- بون اضرابا هو الرابع منذ بداية العام، مطالبين برفع اجور خمسة وثلاثين الف عامل بثلاثين في المئة. الاضراب ادى الى الغاء خمسين رحلة على الاقل. وفي اسبانيا أنهى الاف العمال في كافة انحاء البلاد سلسلة اضرابات امتدت طيلة الاسبوعين الماضيين وطالبوا خلالها بتوفير مواطن الشغل وعدم المساس بأجور العمال.
اخيرا في اليونان، شن موظفو وعمال المواقع الاثرية والمتاحف اضرابا باربع وعشرين ساعة احتجاجا على قرار وزارة الثقافة اعادة هيكلة معظم اداراتها ما قد ينجر عنه تسريح عشرات العمال والموظفين.