عاجل

سكان فوكلاند يقترعون في استفتاء حول حق تقرير المصير

تقرأ الآن:

سكان فوكلاند يقترعون في استفتاء حول حق تقرير المصير

حجم النص Aa Aa

إستفتاء في جزر فوكلاند الأحد والإثنين حيث يدلي السكان بأصواتهم لتقرير مصيرهم بخصوص بقائهم تحت التاج البريطاني أو إنضمامهم إلى اسبانيا التي تطالب بالسيادة على الأرخبيل. ويرجح أن يؤكد سكان الجزر الإرتباط ببريطانيا في هذا الإستفتاء الذي يشارك فيه حوالي ألف وستمائة وإثنين وسبعين ناخباً. وتأمل سلطات الجزر الواقعة في جنوب المحيط الأطلسي وكانت سبب حرب خاطفة بين بريطانيا والأرجنتين قبل واحد وثلاثين عاماً، أن تعزز هذه النتيجة موقفهم أمام الأسرة الدولية.
ويجري الاقتراع بمباركة الحكومة البريطانية التي تسيطر على الأرخبيل منذ ألف وثمانمائة وثلاثة وثلاثين وترفض أن تأخذ في الإعتبار مطالب الأرجنتين التي تدين الأهداف الإستعمارية للندن.
وأكدت الأرجنتين التي تشدد على حقها التاريخي في الجزر التي تبعد بحوالي أربعمائة كيلومتر عن سواحلها أنها ستتجاهل نتائج استفتاء “غير شرعي“، مشيرة إلى أنّ سكان الجزر “أشخاص تمّ توطينهم” من قبل البريطانيين وبالتالي لا يمكنهم المطالبة بحق تقرير المصير.
وتطالب بوينوس أيرس والأمم المتحدة ببدء مفاوضات ثنائية مع لندن لتسوية هذا النزاع الذي تسبب بحرب قصيرة بين البلدين في العام إثنين وثمانين، أسفرت عن مقتل ستمائة وتسعة وأربعين جندياً أرجنتينيا ومائتين وخمسة وخمسين بريطانيا.
وستعرف نتائج الإستفتاء ليل الإثنين-الثلاثاء بعد ساعات على إغلاق مراكز الاقتراع.