عاجل

عاجل

إنتهاء التحضيرات في الفاتيكان في إنتظار إنطلاق أشغال الإجتماع السري

تقرأ الآن:

إنتهاء التحضيرات في الفاتيكان في إنتظار إنطلاق أشغال الإجتماع السري

حجم النص Aa Aa

كل شيء جاهز لعقد آخر مؤتمر عام للكرادلة هذا الإثنين قبل أن يجتمعوا في عزلة عن العالم لبدء أشغال مجمع انتخاب البابا الجديد، فيما تتكثف الشائعات، والتوقعات في روما حول هوية خلف بنديكتوس السادس عشر. وستسمح هذه المؤتمرات العامة للكرادلة بإبداء آرائهم في المزايا القيادية الضرورية للبابا الجديد أو طرح بعض المشاكل التي يجب معالجتها. وبعد الظهر الإثنين سيتعهد كافة الأفراد الذين يؤمنون الخدمات اللوجيستية للكرادلة بعدم كشف أي من الأسرار التي تدور داخل الكنيسة تحت طائلة الإقصاء.” منذ قرون عدة، كان يجب الإنتظار أكثر من ثلاث سنوات قبل انتخاب البابا، والذي حدث هو توجيه تهديد بوضع الكرادلة في غرفة وتزويدهم بالخبز والماء فقط، لكن هذا لم يعد موجوداً“، تقول هذه الصحفية.
وعندما ستغلق أبواب كنيسة سيستينا بعد ظهر الثلاثاء على الكرادلة، ربما سيظهر إسم بين المرشحين المحتملين لخلافة البابا، ككاردينال ميلانو انجيلو سكولا وساو باولو اوديلو شيرر وكيبيك مارك اوليه، وهي الأسماء الأكثر تردداً في الأيام الأخيرة، وقد تكون العملية أكثر تعقيدا بوجود كتلة أصوات متساوية لكن غير كافية لبلوغ عتبة الناخبين اللازمة، وفي هذه الحالة سيفتح المجال لأسماء أخرى تمّ الحديث عنها كأسقف بوسطن شون أومالي والكرادلة المجري بيتر اردو والنمساوي كريستوف شونبورن والمكسيكي فرانسيسكو اورتيغا.
“ سيكون لدينا بابا قبل نهاية الأسبوع، لا أظن أن الإجتماع السري سيطول، الكرادلة حظروا أنفسهم، ويعلمون ما سيفعلون”.
ويكثف الإعلاميون الذين وصل عددهم إلى خمسة آلاف صحفي من تغطيتهم للحدث من ساحة القديس بطرس.” أعتقد أنّ هناك أكثرية من الكرادلة الشباب، وأظن أنه سيكون لنا الوقت للحديث عن إحتياجات الكنيسة والعالم وسنتناول جميع الجوانب”.
وعلى البابا المقبل أن يحصل على أكثرية ثلثي أصوات الكرادلة الناخبين المائة وخمسة عشر أي سبعة وسبعين صوتاً.