عاجل

تقرأ الآن:

نائب رئيس جمعية الكتاب والصحفيين في تركيا :"البابا الجديد هو أمل جديد"


تركيا

نائب رئيس جمعية الكتاب والصحفيين في تركيا :"البابا الجديد هو أمل جديد"

جمال أوساك مفكر تركي متخصص بالشؤون الاسلامية وله مؤلفات تتحدث عن علاقة المسلمين بالمسيحيين واليهود، وهو ناشط في مجال الحوار بين الأديان. .أوساك يرى ان البابا فرنسيس هو أمل جديد لإقامة حوار فعال بين مختلف الاديان
:“جمال اوساك نائب رئيس جمعية الكتاب والصحفيين يقول :“البابا يوحنا بولس الثاني كان رجلا منفتحا جدا على اقامة حوار مع المسلمين ، لكن البابا بنديكتوس السادس عشر كان عكس ذلك تماما، وخاصة بعد صريحاته في عام 2006 ما جعلنا نشعر أن هناك مشاعر سلبية تجاه العالم الاسلامي .
نستطيع أن نقول باختصار إن الحوار بين المسلمين والمسيحيين خلال بابوية بنديتكوس السادس عشر كان شبه منعدم ، ولكن البابا الجديد هو من اليسوعيين وهذا شيء جيد من الفاتيكان ان يتخذ قرارا ثوريا بتنصيب بابا من اليسوعيين .
لليسوعيين نشاط كبير في مجال الانفتاح على الاديان الاخرى فهم نشيطون في القارة الأمريكية وآسيا والشرق الأوسط. من وجهة نظري أعتقد أن البابا فرنسيس هو أمل جديد وفرصة للمسلمين ولكافة الجماعات الدينية الأخرى، من أجل الإنسانية والسلام العالمي.
من جهة اخرى الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامى أكمل الدين إحسان أوغلو، وجه دعوة للبابا الجديد تهدف إلى تحسين العلاقات بين المسيحية واستعادة الصداقة بين اتباع الديانتين.