عاجل

فرنسا: مؤتمر من أجل السلام والتنمية في مالي

تقرأ الآن:

فرنسا: مؤتمر من أجل السلام والتنمية في مالي

حجم النص Aa Aa

في الوقت الذي لاتزال فيه الإشتباكات متواصلة شمال مالي بين القوات الفرنسية والجماعات الاسلامية المتطرفة، عقد اليوم في مدينة ليون الفرنسية مؤتمر من أجل السلام والتنمية في مالي بمشاركة وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ونظيره المالي تيمان كوليبالي وشخصيات عديدة من المجتمع المدني الفرنسي والمالي.
وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس:” نحن بصدد ربح الحرب، لذلك يجب احلال السلام ولنتمكن من احلال السلام يجب اتخاذ مجموعة اجراءات من جهة ديمقراطية ومن جهة اخرى تنموية. يجب ان تساهم المجتمعات المحلية والدولة الفرنسية وأوربا والمجتمعات الدولية في هذا التطور، ببساطة يجب علينا الان الحفاظ على الامن “.
المشاركون في مؤتمر ليون ناقشوا أيضا عملية إعادة إعمار مالي من خلال تقديم الدعم الضروري ومساعدة الشعب والسلطات على إدارة البلاد، وصولا لإجراء الانتخابات العامة المرتقبة قي تموز/ يوليو المقبل.
وزير الخارجية المالي تيمان كوليبالي :” طالما سيكون ذلك ضروريا سنواصل طلب المساعدة من فرنسا، لكن نريد ايضا بناء قدارت جيشنا بطريقة تجعلنا لا نحتاج لتواجد القوات الاجنبية في بلدنا”.
موفد قناة يورنيوز فرانسوا شينياك يقول:” يبقى الان معرفة مااذا كان تاريخ الانسحاب الفرنسي من مالي هو نفسه ولن يتغير، لانه وعلى الرغم من التطمينات حول المساعدة على التحول الديمقراطي في مالي الا أن ذلك يمكن ان يصطدم بحقيقة الوضع ميدانيا”.