عاجل

عاجل

الثقة بالمصارف هَمُّ اساسي على جدول اعمال اتحاد المصارف الاوروبية

تقرأ الآن:

الثقة بالمصارف هَمُّ اساسي على جدول اعمال اتحاد المصارف الاوروبية

حجم النص Aa Aa

بمن تثقون ماليا؟ لو سئلتم هذا السؤال منذ اسبوعين لربما اجبتم انكم تثقون بالمصارف لكن ما حدث في قبرص و مصارفها قد يكون مؤشرا هاما و بالرغم من ان النواب القبارصة منعوا اي اقتطاع من اموال المدخرين لكن ماذا الآن عن الثقة بالمصارف الاوروبية وسياساتها المالية.

كريس كومينز من يورونيوز حقق في الموضوع.

اتحاد المصارف الاوروبية عقد اجتماعا في بروكسل و المصرفيون تناولوا موضوع الثقة المصرفية انطلاقا من العبر الناتجة عن الازمة القبرصية.

يقول الخبير الاقتصادي تييري فيليبونا:” اوروبا تتمتع بنظام ضمان للودائع و قرار بعدم احترام هذه الضمانة هو قرار خطير لان البلد الذي يخل بقواعده المصرفية يفقد فورا ثقة المودعين”.

كريستيان كلوسن رئيس مجموعة استثمارية يشير الى ان “في المصارف حاليا ضعفي الايداعات التي كانت فيها قبل الازمة اذا هي الان اقوى و المدخرون سيحصلون على كل اموالهم اذا طلبوها من المصارف”.

بات ماك آردل من الهيئة المالية و الاقتصادية الدولية :” على المصارف ان تعمل جاهدة من اجل استعادة ثقة المودعين التي هي اساسية و تلزم لاجلها الكثير من الجهود”.

المودعون القبارصة بالنتيجة يدركون ان الاقفال المؤقت للمصارف في بلادهم لا يعني ان الاموال لن تقتطع من مكان ما لاجل تفادي ازمة مالية كبيرة.