عاجل

تقرأ الآن:

قبرص: البرلمان يرفض خطة الانقاذ الاوروبية وتوجه نحو طلب مساعدة مالية من روسيا


قبرص

قبرص: البرلمان يرفض خطة الانقاذ الاوروبية وتوجه نحو طلب مساعدة مالية من روسيا

رفض شعبي ورسمي في قبرص لخطة الانقاذ الاوروبية التي كانت تنص على فرض ضرائب غير مسبوقة على الودائع المصرفية.
رفض دفع بالرئيس نيكوس أناستاسياديس لعقد اجتماع طارئ صباح اليوم مع قادة المعارضة للتباحث بشأن خطة جديدة لانقاذ اقتصاد البلاد الذي بات يعيش ازمة خانقة متاثرا بالازمة المالية في اليونان.
وكان البرلمان القبرصي قد صوت ليلة البارحة ضد خطة الانقاذ الاروبية التي تنص على فرض ضريبة بقيمة 9.9 في المئة على الودائع المصرفية التي تفوق قيمتها المئة الف يورو.
وزير المالية الالماني ولفغانغ شوبله حث القبارصة على تغيير سياسة الضرائب التي تتبعها الدولة وقال:” النظام الظريبي القبرصي هش للغاية وقد اثبت فشله وعليهم ان يرفعو في نسبة الضرائب لتحسين اداء الاقتصاد. البنوك القبرصية باتت مفلسة والدولة باتت غير قادرة على الايفاء بتعهداتها المالية بالتالي لابد من ايجاد حلول لهذه المشكلة. واضاف شوبله، لن نستطيع حل هذه المشكلة عن طريق اموال دافعي الضرائب في دول اوروبية اخرى وبالتالي على قبرص ان تتبنى مجموعة من الاجراءات الصارمة تماما كما فعلت الدول الاخرى.”
نيقوسيا تسعى في المقابل الى الحصول على مساعدة مالية روسية لحل هذه الازمة فيما تتعالى مظاهرات القبارصة المنددة بالسياسة الالمانية والاوروبية تجاه بلادهم رافعين شعارات تطالب الدول الاوروبية الكبرى برفع يدها عن قبرص.