عاجل

تقرأ الآن:

المؤسسات الرسمية الاوروبية ملبكة بالازمة المالية القبرصية


Insight

المؤسسات الرسمية الاوروبية ملبكة بالازمة المالية القبرصية

جو مكفهر في بروكسل مخيم على المؤسسات الاوروبية بسبب الازمة المالية القبرصية وقد طرحت تساؤلات في البرلمان الاوروبي كالتي طرحها النائب الاوروبي غي فرهوفشتاد رئيس مجموعة النواب الليبيراليين حين سأل:” ماذا جرى صبيحة السبت الماضي”. وكان فرهوفشتاد يقصد ما آلت اليه اقتراحات الاتحاد بشأن اقتطاع اجزاء من اموال المودعين في المصارف القبرصية.

المفوضية الاوروبية ذكرت على لسان الناطق باسمها ان “البرنامج الذي طرح على قبرص لم يكن بأكمله متناسبا مع افضليات و ثوابت المفوضية لكنه بدا الاقل مخاطرة نسبة لاقتصاد قبرص”.

اندريه بيكيتوف من يوروز توجه بالسؤال الى الخبير الاقتصادي جولت دارفاش من معهد بروغل فأجاب :“حركة الاقتراحات محدودة فلا يمكن تخيل البرلمان الالماني و هو يقول بكل بساطة ، البرلمان القبرصي لا يريد اضافة الضرائب على المودعين من الاغنياء الروس فلتضف الضرائب على المواطنين الالمان”

البرلمان الاوروبي بشخص رئيسه مارتن شولز دعا الى حلول اوروبية من داخل منطقة اليورو “لكي لا يظهر الاتحاد بمظهر العاجز عن حل مشاكله بواسطة مؤسساته الرسمية”.

ايفتيميا كوتسوكوستا من يورونيوز اتصلت ببوسطن في الولايات المتحدة حيث الرئيس السابق للمصرف المركزي القبرصي و اجرت معه الحديث التالي.

ايفثيميا كوتسوكوستا من يورونيوز: من بوسطن يتحدث الاستاذ الاقتصادي اثاناسيوس اورفانيدس حاكم المصرف المركزي القبرصي من العام الفين و سبعة حتى العام الفين و اثني عشر .

السؤال الاول ماذا بعد في قبرص هل من خطة بديلة؟

الاقتصادي اثاناسيوس اورفانيدس: آمل ان تكون هنالك خطط بديلة لدى قبرص و لدى الاتحاد الاوروبي و ما حصل كان نتيجة لما وضع من شروط ادارية على قبرص التي قد تتوجه الى روسيا كي تساعدها و هذا ليس بالامر الجيد بالنسبة لمشروع الوحدة الاوروبية.

ايفثيميا كوتسوكوستا من يورونيوز: ما هو الدور الروسي في هذه المرحلة؟

الاقتصادي اثاناسيوس اورفانيدس: روسيا تصدر جزأ كبيرا من الغاز الذي تحتاجه اوروبا و الغاز موجود في المياه الاقليمية القبرصية و قبرص تجد نفسها و كان الحكومات الاوروبية تدفعها للعمل مع روسيا و بالنتيجة قد يرتفع سعر الغاز. فالامل ان يتحمل المسؤولون الاوروبيون مسؤولياتهم تجاه قبرص لايجاد حل مناسب لهذه الازمة قبل ان تتفاقم.

ايفثيميا كوتسوكوستا من يورونيوز:هل ترون بوادر تغيير في الموقف الالماني الرافض للمساهمة بمبالغ اكبر?

الاقتصادي اثاناسيوس اورفانيدس: من المؤسف ان تصدر تعليقات غير بناءة من الجانب الالماني بسبب خلاف داخلي الماني متعلق بالانتخابات الالمانية المقبلة في ايلول سبتمبر المقبل.

ايفثيميا كوتسوكوستا من يورونيوز:ما الذي سيحصل بعد عودة المصارف القبرصية الى العمل بشكل طبيعي و ما تأثير ذلك على اقتصاد بلدان مثل اسبانيا و البرتغال مثلا؟

الاقتصادي اثاناسيوس اورفانيدس: المصارف القبرصية ستكون منتظرة لبوادر الحل فعندما اجمعت الحكومات الاوروبية على طلب اقتطاع جزء من اموال المودعين القبارصة اصاب القلق المودعين الاسبان فما الذي سيمنع مستقبلا ان يطلب الشيء المماثل من الحكومة الاسبانية؟

ايفثيميا كوتسوكوستا من يورونيوز:هل تتوقعون خروج قبرص من الاتحاد الاوروبي؟

الاقتصادي اثاناسيوس اورفانيدس: بصراحة هذا ليس مَرَادُ مواطني فرنسا او اسبانيا او المانيا فهل يمكن ان نشهد موت المشروع الاوروبي? و بطبيعة الحال لا بد من التفاؤل بالنسبة لاوروبا و مشروعها الاندماجي و التعامل يجب ان يكون بالمثل مع كافة مواطني دول الاتحاد الاوروبي. و ربما يكون مصير منطقة اليورو في خطر اذا لم يتدارك الامر المسؤولون في الاتحاد الاوروبي.