عاجل

تقرأ الآن:

قبرص: نيقوسيا تجري سلسلة مفاوضات جديدة للتوصل لحل لأزمة الديون


قبرص

قبرص: نيقوسيا تجري سلسلة مفاوضات جديدة للتوصل لحل لأزمة الديون

في قبرص تتواصل المفاوضات بين الحكومة وممثلي الترويكا للتوصل الى ارضية تفاهم حول خطة انقاذ جديدة يتم بموجبها منح حزمة مساعدات مالية لنيقوسيا وفق شروط جديدة، بعد ان رفض البرلمان القبرصي الثلاثاء الخطة الاولى التي اقترحتها الترويكا المكونة من الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي والبنك المركزي الاوروبي.
الرئيس نيكوس أناستاسياديس كان دعا احزاب المعارضة الى اجتماع طارئ في محاولة لايجاد بديل للخطة الاولى والتي كانت تهدف لفرض ضرائب مرتفعة على الودائع المصرفية بهدف توفير مبلغ 5.8 مليار يورو المطلوبة في اطار خطة الانقاذ الاوروبية.
وفي بادرة قد تساهم في حل الازمة قال رئيس اساقفة قبرص ان اموال الكنيسة ستكون على ذمة الدولة لمساعدتها على تجاوز الازمة ولمساعدة البنوك على تجنب الافلاس ما سيسمح لنا بايجاد حلول للازمة بانفسنا عوض طلب مساعدة الاجانب.
ومن بين الحلول المطروحة لحل الازمة، دعت بعض الاطراف الى دمج المصرفين الرئيسيين اللذين يواجهات مصاعب مالية بهدف تقليل مبلغ الرسملة اللازم هذا اضافة الى الرفع في قيمة الضرائب في البلاد حيث تحتاج نيقوسيا لسبعة عشر مليار يورو لتسديد ديونها فيما اكد الطرف الاوروبي بان المساعدات المزمع تقديمها لن تتجاوز العشرة مليار دولار.