عاجل

عاجل

أوباما في زيارة رسمية إلى تل أبيب ورام الله وعمّان بآفاق متواضعة

تقرأ الآن:

أوباما في زيارة رسمية إلى تل أبيب ورام الله وعمّان بآفاق متواضعة

حجم النص Aa Aa

الرئيس الأمريكي باراك أوباما يغادر واشنطن متوجها لأول مرة في زيارة رسمية إلى تل أبيب التي يصلها خلال ساعات ملتحقا بوزيره للشؤون الخارجية جون كيري الذي سبقه أمس إليها لإكمال اللمسات التحضيرية الأخيرة لهذه الزيارة التي ستقوده ايضا إلى رام الله وعمّان.

أوباما الذي سيحط في مطار بن غوريون يحل في المنطقة فارغ اليدين من أية مبادرة سلام في ظرف يتسم بتشنجٍ نسبي لعلاقاته مع الدولة العبرية، بسبب الملف النووي الإيراني والأزمة السورية، وبخيبة فلسطينية من المساعي الأمريكية لحل جوهر أزمات الشرق الأوسط.

سقف الإنجازات التي ستتمخض عنها هذه الجولة شرق الأوسطية يبقى منخفضا حسب البيت الأبيض الأمريكي رغم نية أوباما السعي لتحريك المفاوضات مرة أخرى بين تل أبيب ورام الله.

صائب عريقات كبير مفاوضي السلطة الفلسطينية يقول:

“نحن نرحب بزيارة الرئيس أوباما إلى فلسطين. الرئيس أوباما كان قادرا خلال هذه الولاية الثانية أن يختار اية وجهة أخرى عبْر العالم، لكنه اختار المجيء إلى فلسطين والأردن وإسرائيل. وهذا يعكس الالتزام العميق للرئيس أوباما بالعمل على تنفيذ حل الدولتين على أساس حدود عام 1967م”.

أوباما سيتحادث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين ناتانياهو وسيتفقد مشروع القبة الحديدية لحماية الدولة العبرية من الصواريخ المعادية في غياب آمال التمكن من إحداث اختراق في مجال العلاقات الفلسطينية الإسرائيلية، خصوصا بعد تشكيل حكومة إسرائيلية يطغى عليها اللوبي المدافع على الاستمرار في بناء المستوطنات.