عاجل

الدائنون الأوروبيون ينتظرون حلولا من قبرص

تقرأ الآن:

الدائنون الأوروبيون ينتظرون حلولا من قبرص

حجم النص Aa Aa

في أعقاب رفض البرلمان القبرصي ضريبة على ودائع البنوك كان تم الاتفاق عليها مع الدائنين الدوليين في إطار خطة انقاذ مالية للجزيرة، وفيما تبحث الأحزاب السياسة عن بدائل تفاديا للافلاس، أظهر الدائنون الأوروبيون استعدادا لإعطاء قبرص فرصة ثانية. ويقول نائب المستشار النمساوي ووزير الخارجية مايكل سبيندلغر:

“تحتاج قبرص بالفعل مساعدة من الاتحاد الأوروبي، أعني من حق النواب القبارصة أن يرفض البرلمان ذلك، ولكن عليهم أن يقترحوا حلولا بديلة أيضا”.

وتطالب قبرص بتوفير أكثر من خمسة مليارات يورو من خلال فرض ضرائب على ودائع البنوك، مقابل حصولها على قرض بعشرة مليارات يورو. ويقول رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي:

“النظام المالي القبرصي في حال سيئة ويحتاج إلى تمويل. وبطبيعة الحال لا أؤيد فكرة كشف الناس عن ودائعهم، لأنهم ليسوا مسؤولين عن هذه الوضعية”.

أما المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل فقد أكدت أن إيجاد حل لقبرص هو من واجب دول منطقة اليورو وتقول:

“آسفة على القرار الذي اتخذه النواب القبارصة ولكنني أحترمه. الآن علينا أن ننتظر ونرى ما هي البدائل التي ستقترحها قبرص على الترويكا”.

في الأثناء تتوالى الاجتماعات في نيقوسيا بهدف إيجاد حل للأزمة، فيما البنوك مغلقة، حتى يحول ذلك دون تدفق الزبائن على شبابيك الصرف، وهروب كبير لرؤوس الأموال.