عاجل

تقرأ الآن:

بعثة بلانك: خريطة لفجر التاريخ


الفضاء

بعثة بلانك: خريطة لفجر التاريخ

العلماء تمكنوا من الحصول على خريطة جديدة فريدة لأول ضوء في الكون، انها أثارت تساؤلات عميقة حول الإنفجار الكبير عن اصل الكون. القمر الصناعي بلانك لوكالة الفضاء الأوروبية، ونتائجه يمكن أن يكون له تأثير كبير على علم الكون.
نظرية الإنفجار الكبير لا تزال سليمة بالطبع لكن جورج افستاتيو، أستاذ الفيزياء الفلكية في جامعة كامبريدج يقول:” هناك هذه الأشكال الغريبة التي لا يجب ان تكون موجودة وفقاً لنظرية التضخم، أبسط هذه النظريات.لذلك هناك إمكانية عدم الحصول على صورة كاملة. ولربما ارتكبنا خطئاً وان التضخم لم يحدث.من الممكن تماما أن تكون هناك بعض المراحل من الكون قبل الانفجار الكبير. لربما حدث هذا بالفعل وبالإمكان تتبع تاريخ الكون قبل الانفجار الكبير. “

يبدو أن هذه المهمة الجريئة ستسلط الضوء من جديد على ما حدث في بدايات الكون، بلانك يعد منجما غنيا من البيانات الحقيقية لعلم الكون.

بروس بارتغريد، أستاذ علم الفلك، كلية هافرفورد يقول:“كم هو عمر الكون؟ هل توسع حقاً؟ هل بدأ بانفجار حراري كبير ؟ الجواب على هذه الأسئلة خارج هذه الملاحظات. أجل، الكون حدث بانفجار حراري كبير، اننا نعلم كم اصبح عمره الآن ، 13.7 مليار سنة، عمره ليس 14 ولا 15 بل 13.7 مليار سنة. هذه هي الأسئلة التي تمكنت المراقبة من الإجابة عليها. وجدنا الإجابة على الأسئلة التي رافقت الإنسان منذ الخليقة لآلاف السنين،الآن ، خلال حياتي . اساس الإجابات الدقيقة والمادية يرتكز على عمليات المراقبة . جان تاوبر، بعثة برنك، وكالة الفضاء الأوربية يؤكد قائلاً:“هذه الخريطة ليست تحدياً للملاحظات الأساسية التي حصلنا عليها سابقاً، على سبيل المثال، قياس تمدد الكون لم يتغير. ما تغير هو وجهة نظرنا عن كيفية بدايات الكون، ما هي الظواهر التي حدثت في بداية الكون، ما يطلق علية الانفجار الكبير “.

اما جورج افستاتيو، أستاذ الفيزياء الفلكية في جامعة كامبريدج فيقول:“حصلناعلى نتائج تجريبية جميلة تتناسب مع نماذج بسيطة لما يمكن أن يحدث في الانفجار الكبير، لكن هناك اشياء غير متناسبة ، قد لا يكون هذا غريباً، لربما أننا لم نفهم لغاية الآن الفيزياء فهماً تاماً ، هذا يعني أن هناك الكثير من العمل مستقبلاً! “

الإرصادات تتواصل والعلم يتقدم أكثر فأكثر نحو كشف أسرار قصة ولادة الكون.

اختيار المحرر

المقال المقبل
قمر صناعي لقياس جاذبية الأرض

الفضاء

قمر صناعي لقياس جاذبية الأرض