عاجل

تنمية الأعمال بفضل العلامة البيئية

تقرأ الآن:

تنمية الأعمال بفضل العلامة البيئية

حجم النص Aa Aa

بالنسبة للمستهلك، انها العلامة الحقيقية لتحديد أكثر من 17 ألف مستحضر لها تأثير منخفض على البيئة. انا بالنسبة إلى أصحاب المشاريع، فانها مساهمة حقيقية للحفاظ على البيئة ووسيلة جيدة لتعزيز أعمالهم ايضا .

في بواتييه، في فرنسا، شركة نوفامكس- الشجرة الخضراء، شركة رائدة في العلامات البيئية في أوربا. انها أول من حصل عليها لإنتاج مساحيق الإستحمام. نجاح هذه الشركة التي يعمل فيها مئة موظف إرتكز على رهان نجاح منتجات التنظيف أو الغسيل فحققت مبيعات سنوية بلغت نحو 26 مليون يورو .

ميشيل ليوتي، الرئيس التنفيذي لشركة نوفامكس الشجرة الخضراء يقول: “في بداية عام الفين لم يكن هناك الكثير من المنتجات المعتمدة حقا. كان هناك الكثير من المطالبات الذاتية ومستحيق الغسيل الخضراء . أول المنتجات التي تم التصديق عليها دوليلً هي منتجاتنا، وهذا بفضل العلامة البيئية “.

مصنع مبيل ليوتي يستثمر كثيراً في البحث والتطوير ايضاً.
ميشيل ليوتي يقول: “لدينا سبعة باحثين في مجال التركيبات المبتكرة، هذا يمثل أكثر من مليون يورو سنوياً للإاستثمار في البحث والتطوير.”

لكن كيف يمكن الحصول على العلامة البيئية ؟ ما هي معاييرها؟ سنتوجه بالسؤال إلى خبيرة في باريس. العلامة البيئية الأوروبية هي الشهادة الرسمية البيئية الوحيدة التي تستخدم في انحاء دول الاتحاد الأوروبي. أنها تصدر من قبل هيئات مستقلة. تضمن جودة المستحضرات بالنسبة إلى البيئة وكفاءة الإداء ايضاً.

اميلي ماشوفو، ادارة البيئة والطاقة الفرنسية تقول:” اولاً، هناك الضمان بأن المستهلك سيشتري مستحضر له مزايا المستحضرات القياسية في السوق. ثانياً، ضمان عدم الحاجة إلى شراء منتوجات أكثر لتحقيق النتيجة ذاتها من حيث الأداء “.

هناك خمسون فئة من المستحضرات أو الخدمات التي قد تحمل العلامة البيئية بيد أن المعايير قد تختلف.

اميلي ماشوفو تقول: “على السبيل المثال، لإوراق الرسم، والطلاء والمنسوجات والمفارش، معايير العلامة البيئية الأوروبية المحددة لكل فئة من المنتجات.”

اما عن اسباب النجاح، ميشيل ليوتي يقول:” بالنسبة لي، العلامة البيئية كانت من
فاتيح النجاح، لأنها الضمان الحقيقي للمحافظة على البيئة، لكن علينا ان لا ننسى بان القدرة على الابتكار هي التي تخلق التميز.”