عاجل

أول زيارة رسمية لشي جينبينغ الى روسيا

تقرأ الآن:

أول زيارة رسمية لشي جينبينغ الى روسيا

حجم النص Aa Aa

في أول زيارة رسمية إلى الخارج منذ توليه الرئاسة وصل الرئيس الصيني “شي جينبينغ” إلى العاصمة الروسية موسكو، بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

واعتبر الرئيس الصيني زيارة روسيا كوجهة أولى له بصفته الجديدة دليلا على الطابع الخاص للعلاقات التي تربط البلدين، حيث فاق حجم المبادلات التجارية بينهما سبعة وستين مليار يورو العام الماضي، فخلال العقدين الماضيين، تزود موسكو بيكين بتكنولوجيا الفضاء والتكنولوجيا العسكرية إضافة إلى النفط، بينما تستورد منها المواد الاستهلاكية بشكل مكثف. ويقول شي جينبينغ:

“بعد تسلمي لمقاليد السلطة أتيت إلى روسيا في زيارة رسمية. وأنا أتصرف انطلاقا من الالتزام بمواصلة هذا التقليد الجيد وهو أن تكون أول زيارة خارجية رسمية لنا دائما إلى بلداننا. وينبغي أن يعكس هذا مستوى الشراكة العالية والمميزة للعلاقات المتبادلة بين الصين وروسيا، في جميع المجالات والتعاون الاستراتيجي”.

من جانبه يقول بوتين:
“أعرف الرئيس الصيني الحالي منذ وقت طويل، وربطتنا صداقة متينة خلال السنوات الماضية، ولكن السيد شي جينبينغ يزور روسيا كزعيم دولة لأول مرة، وهذه هي اول جولة يقوم بها خارج بلده، ونحن ممتنون لبادرته التي تحمل رمزية في نظرنا”.

الزيارة يطغى عليها الطابع الاقتصادي، اذ تسعى روسيا إلى توقيع اتفاق، تزود بموجبه الصين بنحو سبعين مليار متر مكعب من الغاز، في العقود الثلاثة المقبلة.