عاجل

تقرأ الآن:

الرئيس الصيني في تنزانيا لبحث التعاون بين بكين ودار السلام


تنزانيا

الرئيس الصيني في تنزانيا لبحث التعاون بين بكين ودار السلام

في أول زيارة له للقارة الافريقية منذ توليه منصبه في وقت سابق من الشهر الجاري حط الرئيس الصيني شي جينغ بينغ الرحال يوم الأحد في تانزانيا بهدف تعزيز الصداقة التقليدية وتحديد منهج التعاون المستقبلي بين بكين ودار السلام كما تهدف الى تعزيز التنمية المشتركة.

شي جين بينغ وقع بمعية نظيره التنزاني جاكايا ميرشو كيويتي على أكثر من 12 اتفاقية للتجارة والتعاون تشمل خططا للتطوير المشترك لمجمع ميناء جديد ومنطقة صناعية وقرضا للبنية الأساسية للاتصالات وقرضا بلا فوائد للحكومة التنزانية. ولم تذكر تفاصيل بشأن حجم القروض أو ميزانية المشروعات.

شي عبر أنه مهما تغيرت الساحة الدولية ستواصل بلاده دعم وتعزيز جهود أفريقيا لتحقيق السلام والاستقرار والازدهار والتنمية والسعي إلى القوة من خلال الوحدة والمشاركة في الشؤون الدولية على أساس المساواة.

جولة الرئيس الصيني الافريقية ستشمل كذلك جنوب افريقيا حيث سيحضر اجتماع قمة لزعماء مجموعة الاقتصاديات الناشئة الكبيرة في العالم البريكس الخامسة في مدينة دربان يومي الثلاثاء والأربعاء كما سيتوجه بعدها الى جمهورية الكونغو الديمقراطية لتأكيد الأهمية الاستراتيجية التي توليها الصين للقارة السمراء.