عاجل

استقالة رئيس مجلس ادارة بنك قبرص

تقرأ الآن:

استقالة رئيس مجلس ادارة بنك قبرص

حجم النص Aa Aa

موظفو مصرف بنك أوف سايبرس قلقون على مستقبلهم عقب استقالة رئيس مجلس ادارة البنك أندرياس أرتيمس الذي تخلى عن منصبه هذا الاثنين على خلفية خطة الانقاذ المالي التي شملت أكبر مصارف الجزيرة المتوسطية لانقاذها من الافلاس.

أرتيمس استقال بسبب شرط في خطة الإنقاذ البالغة قيمتها عشرة مليارات يورو .
بانيكوس ستيليانو موظف في البنك يريد معرفة ما يحدث بالضبط وما ستكون عواقب ذلك.

“بعد تصريحات السيد ديمترياديس فيما يتعلق بإعادة هيكلة مصرف بنك أوف سايبرس،المماثل للبنك الشعبي،جئنا الى هنا لمعرفة ما يجري بالضبط. بعدما قدم السيد أندرياس أرتميس استقالته كل شيء سيتغير. إذا كان هدفهم فقط منذ البداية هو تدمير القطاع المصرفي القبرصي فيبدو أنهم وجدوا الطريق. بعد البنك الشعبي سيكون الدور على البقية أسوأ مما عليه الان.”

أندرياس فاسيليلو مواطن قبرصي:“انها مظاهرة كبيرة. موظفو بنك أوف سايبرس أظهروا مرة أخرى أنهم يطالبون بحقوقهم.انها إجراءت واحتجاجات سلمية جدا والغرض منها هو تأمين حقوق العاملين في بنك قبرص.”

وأعادت نيقوسيا النظر في قرارها فتح المصارف هذا الثلاثاء على أن تعيد فتحها يوم الخميس بهدف اعطاء وقت للمسؤولين لتنفيذ التدابير المفروضة في اطار خطة الانقاذ الجديدة.

موفد يورونيوز الى قبرص ستاماتيس جيانيسس:“للأسبوع الثاني على التوالي لازالت المصارف مغلقة في قبرص ما قد يتسبب في نقص خطير للسيولة خاصة بالنسبة للمواطنين العاديين والشركات على حد سواء. ولكن حتى لو تم فتح المصارف يوم الخميس كما أعلنت الحكومة، فمن المتوقع أن يستغرق ذلك وقتا طويلا حتى يعود نظام المعاملة المصرفية إلى مساره الصحيح.”

إنقاذ المصارف القبرصية


  • أنقاذ المصارف يعني إعادة بناء النظام المصرفي القبرصي برمته

  • أكبر ثاني مصرف سوف يتفرع إلى فرعين : “ الفرع السيء” و “ الفرع الجيد “ قبل أن يقفل أبوابه محدثا الاستغناء عن آلاف الموظفين

  • الودائع التي لا تبلغ مئة ألف يورو ستكون في الفرع الجيد، كما تضمنه قوانين الأوربية وسوف يتم تحويله إلى مصرف قبرص الذي يعد أكبر مصرف قبرصي

  • الودائع التي تتجاوز المئة الف يورو لا تشملها الضمانات الأوربية وستوضع في الفرع السيء

  • الودائع في هذا الفرع السيء سوف تجمد وكل الودائع التي تتجاوز مئة ألف يورو في مصر قبرص سوف تجمد أيضا وتستخدم لتسديد الديون هذه الودائع غير المحمية سوف يخسر أصحابها حوالي 40% من ودائعهم