عاجل

مداهمة مكاتب منظمات أجنبية في روسيا

تقرأ الآن:

مداهمة مكاتب منظمات أجنبية في روسيا

حجم النص Aa Aa

مكاتب منظمات حقوق الانسان الأجنبية غير الحكومية في روسيا ومنها منظمة “هيومن رايتس ووتش” هي الآن محل تفتيش من جانب السلطات الروسية، التي كثفت حملة مداهماتها ضد تلك المكاتب، وقد كتب على جدران بعضها عبارة: عميل أجنبي.

وخلال الأسبوعين الماضيين تمت مداهمة عشرات المكاتب في العاصمة موسكو بحسب “هيومن رايتس ووتش”. وتقول مديرة مكتب المنظمة الروسية للشفافية الدولية الينا بانفيلوفا:

“هذا خطأ، ما يحدث ينم عن قصر نظر سياسي. فمن الخطإ الضغط على منظمات حقوق الانسان ومنظمات مكافحة الفساد في البلاد، حيث تجرى في الآن نفسه حملة لمكافحة الفساد”.

وتقول المسؤولة في مكتب المساعدات المدنية سفيتلانا غانوشكينا:

“ما يحدث هو لممارسة مزيد من الضغوط على المجتمع المدني دون شك. ولا يمكن أن يكون هناك مخطط هنا، لأن عمليات التفتيش هذه تنفذ بشكل جماعي. إذ لا أحد يتم إعلامه هنا باي شيء، وتتم العمليات فجئيا. إننا لا نعمل ضد حكومتنا، وأنا منزعجة لأن حكومتنا تعمل ضد شعبها”.

وفي رد فعل على الحملة الروسية استدعت فرنسا السفير الروسي لتفسير التحقيق مع عدد من المنظمات والمؤسسات والمعاهد، كما حذرت الحكومة الألمانية من الأضرار التي يمكن أن تلحق علاقاتها بروسيا، بسبب مداهمة السلطات الروسية لمؤسسات ألمانية، مثل “كونراد أديناور” و“فريريش ايبارت”.

وتأتي الحملة الروسية تطبيقا لقانون اعتمد مؤخرا، وقد عرف باسم “قانون العملاء”.