عاجل

تقرأ الآن:

الرئيس الإيطالي جورجيو نابوليتانو يسابق الزمن لحل الأزمة السياسية الإيطالية


إيطاليا

الرئيس الإيطالي جورجيو نابوليتانو يسابق الزمن لحل الأزمة السياسية الإيطالية

الرئيس الإيطالي جيورجيو نابوليتانو في سباق مع الزمن لفك الصراع الحاد الذي يميز الساحة السياسية الإيطالية منذ الانتخابات التشريعية الشهر المنصرم.

نابوليتانو الذي من المتوقع أن ينتخب البرلمان الإيطالي خليفة له بحلول الخامس عشر من أيار مايو المقبل شرع في إجراء محادثات مع زعماء أكبر الأحزاب في البلاد في محاولة لتسوية لهذه الأزمة

وكان زعيم اليسار “بيير لويجي بيرساني” قد أقر بفشله في تشكيل حكومة جديدة في إيطاليا بعد عجزه في الحصول على أغلبية نيابية.

من جهته شدد رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق سيلفيو برلسكوني بعد اجتماعه مع نابوليتانو على أن السبيل الوحيد للخروج من الأزمة السياسية في البلاد يتمثل في موافقة منافسيه من تيار يسار الوسط على اتفاق لتشكيل ائتلاف من شأنه أن يشركه في السلطة.

برلسكوني يقول: “نحن نقبل ترشيح عضو من الحزب الديموقراطي لمنصب رئيس الوزراء وحتى اذا تعلق الأمر ببيار لويجي بيرساني أو شخص آخر “

وترفض حركة الخمسة نجوم بقيادة الممثل الكوميدي السابق بيبه غريلو تأييد حكومة بقيادة أي من الأحزاب الكبرى التي تتحمل بحسبها مسؤولية الأزمة الاجتماعية والاقتصادية في إيطاليا.

ويواجه الرئيس الإيطالي وضعا شديد التعقيد لتسوية الأزمة بعد رفض الحزب الديموقراطي اليساري وحزب الحرية الديموقراطي اليميني فكرة تشكيل حكومة سميت بحكومة “الرئيس” وتقودها شخصية محايدة قبل عقد انتخابات جديدة في وقت لاحق.