عاجل

بابا الفاتيكان يترأس احتفالات الجمعة

تقرأ الآن:

بابا الفاتيكان يترأس احتفالات الجمعة

حجم النص Aa Aa

ترأس البابا فرنسيس ما يسمى لدى أتباع الكنيسة الكاثوليكية برتبة الآلام في كاتدرائية القديس بطرس، وذلك غداة إحياءه رتبة خميس الغسل في سجن للقصر بضواحي العاصمة الإيطالية حيث قام بغسل أقدام اثني عشر سجينا منهم فتاتان بحسب الطقوس الكاثوليكية.

وخلال هذا القداس قارن واعظ البيت الحبري رانييرو كانتالاميسا الكنيسة “ببناء قديم” ودعا البابا فرنسيس “الى إعادتها للبساطة والى جذورها” في إشارة للفضائح المتتالية التي شهدتها مؤخرا، مضيفا إلى أن “التصليحات التي تعاقبت لم تعد تلبي المتطلبات الحالية وأنه من الضروري التحلي بالشجاعة للتصدي لكل ذلك” على حد قوله.

وفي الكوليزيوم، ترأس البابا الجديد ما يسميه المسيحيون بدرب الصليب حيث قام تلامذة صينيون إلى جانب عائلات إيطالية وراهبات من لبنان وشبان من البرازيل بحمل الصليب خلال طوافهم في المدرج الإيطالي الشهير.

وخلال مداخلته، أشار البابا فرنسيس إلى الزيارة الأخيرة التي قام بها سابقه بينيديكتوس السادس عشر إلى لبنان وقال: “ لقد رأينا حجم التواصل بين المسيحيين في هذا البلد والصداقة من جانب المسلمين وغيرهم وهذه علامة لمنطقة الشرق الأوسط ولبقية العالم”.

واحتفل المسيحيون بعيدهم هذا في كل انحاء العالم تقريبا، وخصوصا في الفيليبين حيث عمد كاثوليكيون إلى تسمير انفسهم على صلبان أو جلد انفسهم.