عاجل

تقرأ الآن:

الادعاء العام يُخلي سبيل باسم يوسف بكفالة مالية ريثما ينتهي التحقيق


مصر

الادعاء العام يُخلي سبيل باسم يوسف بكفالة مالية ريثما ينتهي التحقيق

الادعاء العام المصري يخلي سبيل المنشط التلفزيوني الساخر باسم يوسف بكفالة تُقدَّر بحوالي ألف وسبعمائة يورو بشأن ثلاث قضايا على أن يتواصل التحقيق معه في قضية رابعة لاحقا في أجل لا يتجاوز الأسبوعين.
باسم يوسف توجه صباح الاحد إلى مقر النيابة العامة بعد أن أمر الادعاء العام بإحضاره إثر تقديم شكاوى ضد برنامجه الساخر بتهمة إزدراء الاديان وإهانة الرئيس المصري محمد مرسي.

معارضون للرئيس كانوا في انتظار باسم يوسف تعبيرا عن تضامنهم معه. وقالت إحدى المشاركات في هذه الوقفة التضامنية الاحتجاجية:

“باسم يوسف قال كلمة حق من أيام المخلوع وأيام المجلس العسكري وايام الإخوان. لذا، نحن مع الإعلام الصحيح والإعلامي الذي يقوم بعمله ويقول كلمة حق كالدكتور باسم يوسف. هذا هو سبب وجودنا هنا. والمطلب الرئيسي هو إسقاط نظام فاسد وغير عادل”.

برنامج باسم يوسف يتعرض فيه منشطه بشكل كبير وشبه منتظم لجماعة الإخوان المسلمون والرئيس محمد مرسي بالانتقاد الساخر. وحظي باسم يوسف بتضامن شخصيات معارِضة للرئيس مرسي على غرار محمد البرادعي الذي وصف استدعاء هذا المنشط التلفزيوني والتحقيق معه بالعمل الذي لا يحدث إلا في “الأنظمة الفاشية”.

مراسل يورونيوز من القاهرة محمد شيخ إبراهيم يعلق على هذا الحدث الذي اتخذ أبعادا سياسية قائلا:

“تهديدات الرئيس المصري لمن أسماهم بمثيري الشغب ومحاكمة الإعلاميين المحرِّضين على أمن واستقرار البلاد، بدأت تُترجم على الأرض بتقديم أول الإعلاميين إلى القضاء. ما يعتبره المتظاهرون تعديا على حرية الإعلام التي لطالما حلموا بتحقيقها في مصر بعد الثورة”.