عاجل

تقرأ الآن:

بيونغ يانغ تعيد تشغيل مفاعل نووي والامم المتحدة تقول إن التوترات تجاوزت الحد


كوريا الشمالية

بيونغ يانغ تعيد تشغيل مفاعل نووي والامم المتحدة تقول إن التوترات تجاوزت الحد

في تصعيد جديد لصراعها مع الولايات المتحدة والمجتمع الدولي اعلنت كوريا الشمالية نيتها اعادة تشغيل منشآت مجمع يونغبيون النووي ومن بينها مفاعل أوقف العمل به في عام 2007. الخطوة الجديدة جاءت بعد يومين من تصريحات للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون تحدث فيها عن اهمية تعزيز الطاقة النووية لبلاده وتطوير اقتصادها.

زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون يقول:
“يجب علينا بالتزامن مع تطوير اقتصادنا ان نبني قوات مسلحة نووية. في ظل الوضع الراهن نحتج لقوة ردع نووية لان الامبرياليين يستمرون في تهديدنا بقوتهم النووية”
الإجراءات الجديدة التي تاتي ردا على العقوبات الأممية على كوريا الشمالية، وكذا بسبب المناورات الامريكية مع الجارة الجنوبية استقبلها بعض سكان بيونغ يانغ بالترحيب.

مواطن من بيونغ يانغ يقول:
“الولايات المتحدة ودول اخرى تعهدوا بتقديم مفاعلات الماء الخفيف لكنهم لم ينفذوا هذه التعهدات ولا يمكن تفسير ذلك إلا انها محاولة شريرة لكبح جماح كوريا الشمالية من تطوير برنامجها النووي وجعلنا عبيدا لطاقتهم النووية. أصبحنا اليوم قوة نووية مكتملة وبنينا بانفسنا مفاعلا للماء الخفيف لذلك نحن نستطيع بناء دولة قوية مزدهرة كما نريد وبدون مساعدة الخرين”

في سياق متصل حذر الأمين العام للامم المتحدة من ان التوترات المتزايدة في شبه الجزيرة الكورية قد تجاوزت الحد مشيرا في الوقت ذاته إلى ان التهديدات النووية ليست لعبة ويمكن أن تؤدي إلى نتائج عكسية