عاجل

تقرأ الآن:

قبرص: النائب العام "كليريدس" يتحدث عن تداعيات استقالة وزير المالية على الأزمة القبرصية


قبرص

قبرص: النائب العام "كليريدس" يتحدث عن تداعيات استقالة وزير المالية على الأزمة القبرصية

للحديث عن استقالة وزير المالية القبرصي ميخاليس ساريس، حاورت قناة يورونيوز النائب العام بيتروس كليريدس، احد أعضاء اللجنة القضائية الثلاثية التي شكلتها الحكومة القبرصية للتحقيق في أسباب انهيار المصارف في قبرص.

بيتروس كليريدس أجاب على سؤال أول حول أسباب هذه الاستقالة قائلا: “ يبدو أن وزير المالية استقال بسبب التحقيق الذي سيتركز أساسا حول طرق صرف الأموال القادمة من البرنامج الأوروبي “إيلاي” خلال فترة ترأسه لمصرف “لايكي”. هذا البرنامج يسمح بتوفير السيولة المالية للبنوك، “.

وعن سؤال حول الاتهامات الموجهة الى مسؤولين سياسيين ورجال أعمال باستغلال مناصبهم لتهريب أموال خارج البلاد قبل فرض القيود على الودائع المصرفية بموجب خطة الإنقاذ الأوروبية أجاب بيتروس كليريدس قائلا: “هناك حقا أسماء لعدد من رجال السياسة يتم تداولها وهذا لا يعني أنهم شاركوا في عمليات اختلاس الأموال هذه. الأمر يتعلق بمبالغ مالية ضخمة ما يجعل الأشياء أكثر تعقيدا. الأسماء المتداولة هي لأشخاص مقربين من الرئيس القبرصي، ومن عائلته. ولهذا السبب طلب الرئيس ان يتركز التحقيق القضائي حوله وحول عائلته ومعاونيه”

وعن مسؤولية اليونانيين في الأزمة القبرصية أجاب كليريدس: “من المرجح وحتى من المؤكد أن عددا من اليونانيين استفادوا من قروض قبرصية من دون فوائد”

اللجنة القضائية ستحقق أيضا حول اتهامات موجهة إلى مسؤولين سياسيين آخرين ورجال أعمال باستغلال مناصبهم لحماية رؤوس أموالهم من الضريبة المفروضة على الودائع المصرفية.