عاجل

تقرأ الآن:

رعاية اوروبية للمفاوضات الصربية الكوسوفية في بروكسل


أوروبا

رعاية اوروبية للمفاوضات الصربية الكوسوفية في بروكسل

إجتماع في بروكسل برعاية اوروبية بين رئيسي وزراء صربيا وكوسوفو بهدف التوصل الى اتفاق بالنسبة لأوضاع الأقلية الصربية في كوسوفو التي تعيش فيها ايضا أغلبية ألبانية.

“نحن هنا من اجل التوصل الى اتفاق بين دولة كوسوفو و صربيا “ قال هاشم طاشي رئيس وزراء كوسوفو مضيفا “ان الاتفاف يزيد من تقدم صربيا و كوسوفو و المنطقة باتجاه الإتحاد الاوروبي والعاصمة الكوسوفية بريستينا تتطابق قوانينها مع تلك المرعية الاجراء اوروبيا مرفقة بعلاقات حسن الجوار التي انهت فترة من المواجهات”.

و بينما يتمحور الخلاف حول السلطة المنفذة على الارض للقوانين، الاتحاد الاوروبي يشترط اتفاقا صربيا كوسوفيا من اجل تسهيل انضمام الدولتين الى االاتحاد الاوروبي.

نيكولا كاباسيتش رئيس محكمة مدينة ميتروفيشا عبر ليورونيوز عن “ضرورة وضع قيد التننفيذ القرارات القضائية مرفقة بدعم الشرطة الواجبة الوجود على الارض”.

مفوض الشرطة الكوسوفية باسم حطي قال ليورونيوز “ان المؤسسات القضائية المحلية و الشرطة البلدية عليها ان تؤازر شرطة كوسوفو و عدم المساندة يؤدي الى تأخر استتباب القانون”.

مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي , كاثرين أشتون , عبرت عن تفاؤلها إزاء المباحثات و امكانية التوصل الى اتفاق بالرغم من الصعوبات القائمة بينما الاقلية الصربية الكوسوفية تطالب بعدم التساهل في الجولة الثامنة من هذه المفاوضات الجارية مطلع هذا الشهر في بروكسل .