عاجل

ظل تشافيز يخيم على الانتخابات الرئاسية في فنزويلا

تقرأ الآن:

ظل تشافيز يخيم على الانتخابات الرئاسية في فنزويلا

حجم النص Aa Aa

الحملة الانتخابية بدأت رسميا في فنزويلا لانتخاب خليفة هوغو تشافيز يوم 14 من نيسان ابريل. ظل الرئيس السابق، يهيمن على الصراع السياسي الدائر حالياً والذي بدأ قبل وفاته، في الــ 5 من آذار مارس. صوره في كل مكان، بات إلكوماندانتي أسطورة أكثر من أي وقت مضى لا سيما من قبل أنصاره ومؤيديه :
ولهؤلاء المؤدين مرشح للرئاسة هو نيكولاس مادورو خليفة تشافيز والذي يعتبر أن إرث تشافيز سيدوم لقرون وقد قال في إحدى المرات: “نافذة قصر ميرافلوريس تواجه بوابة مدفن هوغو تشافيز. كل من سيكون مسؤولاً عن حكم هذه البلاد للــ 500 سنة القادمة، سيشعر بعصا تشافيز أمامه في كل يوم.”

استطلاعات الرأي لا ترجح مرشح المعارضة هنريك كابريليس، فهو يأتي متأخراً ما بين عشرة إلى عشرين في المائة خلف مادورو . وهو يعتبر مادورو بأنه “نسخة سيئة” لتشافيز.

من يفوز بالرئاسة سيضطر إلى مواجهة المشاكل الرئيسية التي يعاني منها الناس. بما فيها النقص في بعض السلع. انعدام الأمن أيضا مشكلة خطيرة لا سيما في كراكاس التي ورغم تحسن الوضع الأمني فيها خلال العقد الماضي غير أنها تبقى من أكثر العواصم خطراً.

وتضاف إلى هذا الكثير من التحديات المتعلقة بالبنى التحتية في العاصمة، وبعض المباني التي لم تعد صالحة للسكن بالاضافة لتركز السكان بنسبة كبيرة في العاصمة كراكاس.