عاجل

تقرأ الآن:

فرنسا: زلزال سياسي بعد اعتراف وزير الميزانية السابق امتلاكه حسابات سرية أجنبية


فرنسا

فرنسا: زلزال سياسي بعد اعتراف وزير الميزانية السابق امتلاكه حسابات سرية أجنبية

اعتبرت الرئاسة الفرنسية أن وزير الميزانية الفرنسي السابق جيروم كاوزاك ارتكب خطأ لا يغتفر بانكاره حقيقة امتلاكه حسابات سرية اجنبية. فيما وصف رئيس الوزراء الفرنسي كاوزاك بالكذاب.

رئيس الوزراء الفرنسي جان مارك ايرولت يقول:
“جيروم كاوزاك كذب. لقد كذب على رئيس الجمهورية وعلى رئيس الوزراء، فعلى السياسي ان يكون شخصا مستقيما ومثالا يحتذى به امام المواطن العادي وقبل كل شيء عليه احترام القانون”

فرانسوا كوبيه رئيس حزب الاتحاد من أجل حركة شعبية أكبر احزاب اليمين المعارض شكك من جهته بعدم علم الرئيس الفرنسي بكذب كاوزاك.

فرانسوا كوبيه رئيس حزب الاتحاد من أجل حركة شعبية يقول:
“السؤال يدور في اذهان الجميع فمن الصعب تخيل ان فرانسوا هولاند لم يكن يعلم شيئا فجيروم كاوزاك كان وزير ميزانيته وهناك العديد من النقاشات التي دارت بشان هذا الموضوع”

في المقابل اعتبر موقع ميديا بارت الاخباري الذي كشف الفضيحة قبل اربعة أشهر ان ما حدث يمثل زلزالا للديمقراطية في فرنسا.

ادوي بلينل مدير موقع ميديا بارت يقول:
“اعتقد أنه زلزال للديمقراطية لانه من الصعب قياس تداعيات حركة مثل طبقة الاوليغارشية وتقاطع تأثير قوة السياسة مع الاقتصاد والمال والاشخاص الذين يعتقدون أنهم مالكو الجمهورية والذين يظنون أنفسهم فوق القانون. لكنهم باتوا اليوم يدركون انهم ينصاعون أيضا للقانون. فالديمقراطية الفرنسية تلميذ سيء ففي حالتنا استغرق الامر اربعة اشهر. اربعة أشهر من مثابرة صحيفة صغيرة تدعى “ميديا بارت” في مواجهة جدار من الانكار والكذب”