عاجل

تقرأ الآن:

منظمات حقوقية ودول تناشد السعودية بعدم تنفيد حكم بالشلل على شاب


المملكة العربية السعودية

منظمات حقوقية ودول تناشد السعودية بعدم تنفيد حكم بالشلل على شاب

أمر القضاء السعودي بتنفيذ حكم بالشلل على شاب في الرابعة والعشرين من العمر كان قد طعن قبل عشر سنوات جاراً له ما أدى إلى إصابته بشلل نصفي. ويتعلق الأمر بالشاب عي الخواهر الذي كان يبلغ من العمر أربعة عشر عاما عندما إرتكب فعلته في ألفين وثلاثة، ولم يتمكن أهله من دفع الدية، التي حددت بمليون ريال، وهو مبلغ يعادل مائتين وسبعين ألف دولار، لإنقاذه من العقاب.

وينص الحكم الذي اصدرته السلطات السعودية على إجراء عملية جراحية لعلي الخواهر لإحداث شلل نصفي سفلي من الحوض إلى أسفل القدمين ليتحقق، “القصاص” إثر إصابة محمد الهزيم بشلل نصفي بعدما طعنه الخواهر بسكين خلف رقبته.

وكانت منظمة العفو الدولية قد ناشدت السلطات السعودية بعدم تنفيذ الحكم. كما دعت دول وفي مقدمتها بريطانيا الرياض إلى عدم تنفيذ الحكم بالشلل على الشاب، وقال متحدث باسم الخارجية البريطانية في بيان “نحن قلقون جدا لقيام محكمة سعودية بالحكم على رجل بالشلل لأنه تسبب في شلل صديق له عندما كان عمره أربعة عشر عاماً”. وأضاف البيان “ندعو السلطات السعودية إلى التأكد من عدم تطبيق هذه العقوبة المؤسفة. إن مثل هذه الممارسات تحظرها القوانين الدولية ولا يجب أن يكون لها مكان في أي مجتمع”.