عاجل

إيران تقوم بتدشـين منجمي يورانيوم سيعملان على تزويد مجمع أردكان الجديد في وسط البلاد بالكعكة الصفراء، وهي يورانيوم مركز يستـخدم لاحقاً لإنتاج اليورانيوم المخصب. هذا المجمع الجديد سيتمتع بقدرة إنتاج سنوية تبلغ حوالي ستين طناً من الكعكة الصفراء.

ويتم تحويل الكعكة الصفراء إلى مادة اليورانيوم المعدنية المخصصة وهذا لإنتاج غاز سداسي فلوريد اليورانيوم، الذي يستخدم في آلات الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم.

البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل ما زال يؤرق العلاقات بين طهران والغرب، نائب رئيس البرلمان الإيراني دعا إلى محادثات عادلة لجميع الأطراف في هذا المجال:

“ نحن لا نعارض المفاوضات عندما تكون محادثات في الواقع، على أن تكون المحادثات عادلة وتخدم مصالح كلّ طرف”.

من جهته إنتقد الرئیس الإيراني محمود أحمدي نجاد الدول الغربية في تعاملها مع بلاده، إذ شدّد على مخاطبة إيران من منطلق التعاون والتعامل. وإتهم نجاد القوى الكبرى بالعمل على إحتكار العلوم والتكنولوجيا، مضيفاً أنّ إيران أصبحت بلداً نووياً ولا أحد يمكنه انتزاع ذلك منها.

ودشنت إيران مؤخراً معجلاً للإلكترونات بني كذلك في محافظة يزد، وبدأت إنتاج خمسة أدوية تحوي نظائر مشعة بمناسبة اليوم الوطني للتكنولوجيا النووية.

ويثير تخصيب اليورانيوم في إيران مخاوف الدول الكبرى، التي تشتبه بسعي إيران إلى التزود بقنبلة نووية تحت غطاء برنامجها المدني، وهو الأمر الذي تنفيه الجمهورية الإسلامية.