عاجل

تقرأ الآن:

تفتيش في مقرات منظمات غير حكومية في روسيا يثير مخاوف من المساس بحرية الانتقاد


روسيا

تفتيش في مقرات منظمات غير حكومية في روسيا يثير مخاوف من المساس بحرية الانتقاد

منظمة غولوص الروسية غير الحكومية المستقلة التي تراقب سير الانتخابات في هذا البلد تقول إنها مهددة بغرامات مالية أو بالإغلاق من طرف السلطات الروسية من خلال ما وصفته بحملةٍ لتكميم الأفواه التي تتجرّأ على انتقاد سياسة الرئيس فلاديمير بوتين.وزارة العدل الروسية نشرت على موقعها الإلكتروني تقريرا مفادُه أنها طلبت من القضاء إغلاقَ، أو تعليقَ نشاطِ، نحو تسعة آلاف منظمة غير حكومية وفرضَ غراماتٍ مقدَّرة بآلاف اليورو.غريغوري ميلكونيانتس نائب رئيس منظمة غولوص:
“لو يرسل أيُّ مواطن أجنبي روبل واحد إلى الحساب المصرفي لأيِّ منظمةٍ غير حكومية، وحتى لو لم يكن للمنظمة عِلم بذلك، ستقول وزارة العدل نعم للعقوبة، لأنك تلقيتَ أموالا من الخارج فأنتَ عميل أجنبي. ولا مجال لإعطاء المنظمة فرصة الردّ على الاتهام. وبهذا الشكل يصبح ممكنا إلصاق تهمة العمالة للخارج بأيِّ منظمة غير حكومية. ونحن نريد أن يعرف الرأي العام هذه السخافة في المحكمة ولدى المحكمة الدستورية أيضا في حال وصلتْ الأمور إلى هذا الحد”.
عمليات التفتيش الجارية في مكاتب ومقرات المنظمات غير الحكوخمية تثير انشغال الدول الغربية، فيما وصفها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعمليات تفتيش روتينية من أجل فرض احترام القانون على هذه المنظمات.