عاجل

تقرأ الآن:

الدوري الانجليزي يعتمد تقنية “عين الصقر” لمراقبة خط المرمى بداية من الموسم المقبل


رياضة

الدوري الانجليزي يعتمد تقنية “عين الصقر” لمراقبة خط المرمى بداية من الموسم المقبل

وافقت أندية الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم على العمل بتقنية “عين الصقر” أو “هاوكاي” لمراقبة خط المرمى بداية من الموسم القادم من البطولة الإنجليزية.

وتعتمد تقنية “عين الصقر” على سبع كاميرات عالية الدقة والحساسية في كل مرمى من أجل مراقبة الكرة واكتشاف ما إذا كانت قد تجاوزت خط المرمى أم لا، ومن ثم تنبيه الحكام بإشارة ضوئية واهتزاز خفيف في جهاز محمول.

ستيفن كارتر، مدير شركة “هاوكاي” يقول: “في رياضتي التنس والكريكت، الكرة تتبع مسار مقوسا نتيجة الضربة التي تدفعها إلى الهواء، أما في كرة القدم فحارس المرمى يستطيع التقاط الكرة من على خط المرمى وبالتالي إعاقة الرؤية فالحركة هنا اكثر تعقيدا. لقد استثمرنا كثيرا وقمنا بالعديد من البحوث للتأكد من أن التقنية تتناسب مع رياضة كرة القدم”

وتعد تقنية “عين الصقر” أحد أقدم تقنيات مراقبة الكرة في عالم الرياضة، حيث استخدمت في رياضة التنس منذ عام 2011 ثم أدخلت في رياضة الكريكت، وكانت قد جربت من قبل في كرة القدم وعلى الملاعب الإنجليزية أيضاً.

واختار الاتحاد الدولي لكرة القدم تقنية ألمانية تدعى “جول لاين” لتجريبها خلال كأس العالم للقارات القادمة، تقنية تعتمد أيضاً على كاميرات عالية الدقة من أجل مراقبة الكرة.