عاجل

تقرأ الآن:

معركة لغوية جديدة في منطقة كاتالونيا


إسبانيا

معركة لغوية جديدة في منطقة كاتالونيا

معركة لغوية جديدة في مدارس منطقة كاتالونيا الاسبانية بعد قرار المحكمة الإقليمية بالمنطقة إمكانية تحويل لغة التدريس إلى الاسبانية الرسمية بدلا من الكاتالانية في حال تقديم تلميذ واحد على الأقل بطلب التمدرس باللغة الاسبانية، ما سيجبر جميع تلاميذ الفصل على الإمتثال لرغبة التلميذ الواحد. قرار لم يرق للحكومة الإقليمية في كاتالونيا.

وزيرة التربية والتعليم في إقليم كاتالونيا قالت: “ نحن نضمن الحق الفردي لكلّ عائلة ترغب في توفير عناية خاصة لأطفالها في المدارس التحضيرية والإبتدائية وهذا أمر لا يمكن أن يؤثر على حقوق الأسر الأخرى”.

عشرات العائلات في برشلونة وغيرها من مدن منطقة كاتالونيا لجأت إلى القضاء، لكي يتمكن أبناؤها من مزاولة تعليمهم باللغة الاسبانية الرسمية، إجراء قد لا يجد صدى بالرغم من قرار المحكمة. الناطق الرسمي لبرنامج تعليم اللغة الكاتالانية أشار إلى أنّ الحكم صعب التطبيق، إذ أكد: “ لا يمكننا عصيان هذه القاعدة لأنها لن تطبق أصلاً”.

أحد نواب منطقة كاتالونيا ندّد بقرار المحكمة حيث تحدث باللغة الكاتالانية في البرلمان الاسباني في مدريد للتعبير عن إحتجاجه. هذه المعركة اللغوية تتزامن مع تزايد أمال منطقة كاتالونيا في الإستقلال عن اسبانيا.