عاجل

تقرأ الآن:

منطقة اليورو توافق على برنامج انقاذ قبرص وتؤيد تمديد فترة سداد القرض للبرتغال وايرلندا


مال وأعمال

منطقة اليورو توافق على برنامج انقاذ قبرص وتؤيد تمديد فترة سداد القرض للبرتغال وايرلندا

صادق وزراء مالية منطقة اليورو المجتمعون هذا الجمعة في دبلن على بنود خطة انقاذ قبرص. وتتضمن هذه الخطة تقديم مساعدة مالية للجزيرة بقيمة 10 مليارات يورو من المفوضية الاوروبية والمصرف المركزي الاوروبي وصندوق النقد الدولي لقاء ان تؤمن 13 مليار يورو. وزير المالية القبرصي اكد على ان بلاده لم تطلب مبلغا اضافيا من الاتحاد الاوروبي وانما طلبت تخفيف شروط الحصول على المساعدة.

يقول مفوض الشؤون النقدية في الاتحاد الاوروبي اولي رين:
“ أود ان ارحب بالاتفاق السياسي الذي تم التوصل اليه في شان مذكرة التفاهم حول برنامج انقاذ قبرص . وآمل ان يكون من الممكن إتمام هذا الاجراء المرضي بحلول نهاية الاسبوع المقبل.”

من جهة ثانية ايد وزراء مالية منطقة اليورو (يوروغروب) تمديد فترة سداد القرض الذي منحته الترويكا الدائنة لايرلندا والبرتغال لمدة سبع سنوات اضافية.

يقول رئيس يوروغروب وزير المالية الهولندي يروين ديسلبلوم.

“لقد اقترحت اللجنة الثلاثية وصندوق الإنقاذ الأوروبي تمديد آجال استحقاق تسديد قروض البرتغال وأيرلندا الى سبع سنوات من أجل تسهيل عملية السداد والتقليل من احتياجات إعادة التمويل في كلا البلدين”.

ويعد هذا التمديد مهما جدا للبرتغال التي حصلت على قرض بقيمة 78 مليار يورو (102 مليار دولار) في العام 2011 بعد ان اصدرت المحكمة الدستورية في البلاد الاسبوع الماضي حكما بان العديد من الاجراءات في ميزانية 2013 غير قانونية.
ومن شان هذا الحكم ان يجعل من الصعب على حكومة البرتغال خفض العجز العام الى نسبة 5,5% من اجمالي الناتج المحلي كما وعدت من اجل المحافظة على اهليتها للحصول على الاموال من خطة الانقاذ من الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي.