عاجل

مشروع أوباما لضبط السلاح في سطور

تقرأ الآن:

مشروع أوباما لضبط السلاح في سطور

حجم النص Aa Aa

أدلى باراك أوباما بخطاب مؤثر حول مشكلة السيطرة على بيع السلاح في الولايات المتحدة. الخطاب ألقاه في ولاية كونيتيكت يوم الاثنين، الجمهور كان متأثراً. فهنا قبل أربعة أشهر قتل 26 شخصا في مدرسة ساندي هوك.
على الرغم من أن مقترح أعضاء مجلس الشيوخ أتى أقل بقليل من مقترحات أوباما، الا أن بعض الانجازات تم تحقيقها، هذا ما يؤكه عضو مجلس الشيوخ الامريكى بات تومي: “خلاصة القول بالنسبة لي: إذا أردنا توسيع دائرة التحريات لتشمل معارض الاسلحة والبيع عن طريق الإنترنت ما يقلل من احتمالات وصول الأسلحة إلى أيدي المجرمين والمرضى العقليين فنحن نستطيع ان نفعل ذلك بطريقة لا تنتهك حقوق التعديل الثاني للدستور وفي هذا المقترح لقد تمكنا من إنجاز هذا الخيار. “

حاليا نظام التأكد من هوية وخلفية المشتري لا يطبق إلا في محال تجار السلاح المرخص لهم. بينما يجري العمل على توسيع هذه الفحوصات حتى تشمل المبيعات في معارض الاسلحة وعبر الإنترنت، ثغرة إذا ما تم ملؤها.

هناك جزء آخر من خطة أوباما وهي حظر الأسلحة الهجومية المتوسطة، غير أن فرصة نجاحه ضئيلة. المشروع برمته لا زال يواجه مستقبلا غامضا، فالكثير من الجمهوريين والديمقراطيين المعتدلين في مجلس الشيوخ يواجهونه ويشكلون سداً منيعاً أمام إقراره.