عاجل

يتجه الفنزويليون إلى صناديق الاقتراع لانتخاب خليفة تشافيز. تميزت الحملة الرئاسية بحضور قوي للقائد البوليفاري، الذي غيبه المرض منذ أكثر من شهر. وريث تشافيز القائم بأعمال الرئاسة، نيكولاس مادورو، هو الأفر حظاً في مواجهة هنريكي كابريليس، مرشح المعارضة.

في النشرة الإضافية سنتحدث مع خبيرة بشؤون أمريكا اللاتينية، ولكن لنتابع موضوع الأخبار.

التقرير:
من سيكون أول رئيس في مرحلة ما بعد تشافيز هذا ما ستحسمه صناديق الاقتراع في المواجهة الرئاسية بين اليساري الحامل للواء تشافيز نيكولاس مادورو ومرشح المعارضة هنريكي كابريليس، الذي يسعى لإنهاء النموذج الاشتراكي في فنزويلا.
نيكولاس مادورو يتصرف كرئيس بعد وفاة تشافيز، في الــ 5 من آذار مارس، وهو الآن يملك أريحية كبيرة، على حاكم ولاية ميراندا بحسب استطلاعات الرأي .
الرجل نجح في وقت قياسي بفرض نفسه ونجح بخلق صورة مقربة من الناس غير أن بعض المحللين لا يرون ذلك.

حاول كابريليس أن يؤثر على أسطورة القائد. خلال حملته الانتخابية كثف من هجماته الشخصية لخصمه بعكس أسلوبه ضد تشافيز.

أياً كان الفائز فعلى خليفة تشافيز أن يواجه تحديات كبيرة لا سيما في الاقتصاد فالتضخم سجل أكثر من 20٪ في عام 2012. والتحدي الآخر – انعدام الأمن، فمعدل الجريمة ما زال مرتفعاً في فنزويلا وهو اعلى بأضعاف من معدل الجريمة في العالم.
غير أن البرامج الإجتماعية التي وضعها الرئيس السابق هوغو تشافيز لمحاربة الفقر ستستمر بغض النظر عن الفائز في الانتخابات الرئاسية في 14 من نيسان أبريل.

المقابلة:
ماريو ألفارو، يورونيوز
ينضم إلينا من مدريد سوزان غراتيوس، الباحثة في مؤسسة فرايد، مرحبا سيدتي، هل سيفوز مادورو بالانتخابات كما تتنبأ استطلاعات الرأي، أم أننا سنشهد مفاجأة في فنزويلا؟

سوزان غراتيوس
من حيث المبدا لن نشهد أيه مفاجأة، لأنه كما تقول، جميع استطلاعات الرأي تعطي الأفضلية لنيكولاس مادورو. من الممكن أن يفوز، ربما، مع نسبة أقل من النسبة التي حصدها الرئيس الراحل هوغو تشافيز في انتخابات أكتوبر الماضي، حيث فاز بـ 55٪ من الأصوات.

يورونيوز
هل يمكن لمشروع التشافيزية المواصلة من دون وجود تشافيز؟

سوزان غراتيوس
أعتقد أننا سنرى استمرارية لهذا المشروع، على الرغم من أن البلاد منقسمة الى ثلاث كتل: فهناك جزء من الناس في فنزويلا لا يؤيد التشافيزية، ولا المعارضة، وهذه الكتلة هي محط اهتمام المرشحين من أجل كسب الأصوات. أعتقد أنه هناك ميل إلى التشافيزية من دون تشافيز، لأنه أمسى كشخصية دينية بالنسبة للتشافيزية. كما أن نيكولاس مادورو، تم تعيينه من قبل الرئيس قبل ان يغادر إلى كوبا. بالتالي يملك الشرعية من قبل الحركة التشافيزية.

يورونيوز
ما هي التحديات الرئيسية التي تواجه الرئيس القادم؟

سوزان غراتيوس
المشكلة الرئيسية هي انعدام الأمن للمواطن الفنزويلي، فمستويات العنف عالية وتتخطى مستويات العنف في المكسيك وبعض دول أمريكا اللاتينية. أعتقد أنهم بحاجة إلى سياسة أمنية أكثر فعالية من السياسة الحالية. المشكلة الأخرى هي الاقتصاد، فمعدلات التضخم مرتفعة، كما فقدت السلع من الأسواق، فقد استوردت فنزويلا النموذج الكوبي الاقتصادي، بمعنى انها تقدم دعما كبيرا لمنتجات معينة، بالاضافة للتدخل القوي للدولة في الاقتصاد.

يورونيوز
ما الذي سيحصل بالعلاقة مع كوبا؟

سوزان غراتيوس
إذا ما فاز مادورو بالانتخابات، أعتقد أن هذا التحالف سيتواصل على الرغم من أن نيكولاس مادورو قد أعلن بالفعل أنه سيسحب المستشارين العسكريين الكوبيين الذين هم حاليا في فنزويلا، ولكن التبادل الاقتصادي سيستمر. نحن لا نعرف ما الذي سيحدث إذا فازت المعارضة، ربما ستتراجع التبادلات التجارية مع كوبا.

يورونيوز
ختاماً كيف ترين مستقبل العلاقات مع الاتحاد الاوروبي.

سوزان غراتيوس
العلاقات بين فنزويلا والاتحاد الأوروبي غير ثابتة، لكن فنزويلا ليست دولة مهمة بالنسبة للاتحاد الأوروبي. ومع ذلك، فهي جزء من امم أمريكا اللاتينية، بهذا المعنى، العلاقة وثيقة بين اسبانيا وفنزويلا، بسبب الموارد الاولية والنفط، ومن خلال وجود شركات إسبانية في فنزويلا. هناك مصالح اقتصادية وحتى الآن كانت هناك بعض التوترات مع هوغو تشافيز أعتقد أنها علاقات انسيابية. كما أن الاتحاد الأوروبي لم يوجه انتقادات ضد الاتجاهات السلطوية للحكم في فترة هوغو تشافيز. العلاقة تختلف عن العلاقة بين فنزويلا والولايات المتحدة.

يورونيوز
شكر، سيدة غراتيوس.