عاجل

عاجل

فنزويلا بحاجة إلى الإعتماد على موارد اقتصادية جديدة

تقرأ الآن:

فنزويلا بحاجة إلى الإعتماد على موارد اقتصادية جديدة

حجم النص Aa Aa

الرئيس الفنزويلي الجديد نيكولاس مادورو يواجه تحديات اقتصادية صعبة، فهو سيتحمل إرثا فادحا بعد الفراغ الذي تركه الزعيم السابق، وهو يتسلم أيضا اقتصاداً هشا يتعين عليه تحديث قطاعه النفطي، مع دين يوازي نصف إجمالي الناتج الداخلي وتضخم يفوق عشرين بالمائة، ما يعتبر نسبة قياسية في أميركا اللاتينية.
من بين التحديات التي تواجه مادورو كذلك أزمات المواد الغذائية المتكررة، وإرتفاع الأسعار. في بلد يحتلّ المركز الحادي عشر بين أكبر مصدري النفط الخام في العالم، ومن أكبر أربعة موردين للنفط، ما جعل الرئيس الراحل هوغو تشافيز يضع برنامج دعم لتوزيع عائدات النفط على فقراء البلاد الذين يشكلون الأكثرية من السكان. وهو البرنامج الذي رافقته سياسة تأميم غير ممنهجة للنفط ، لم تساهم في إنتعاش القطاع الخاص من جهة، كما عرقلت الإستثمارات الأجنبية من جهة أخرى.

فنزويلا لم تقم بأية مجهودات لتطوير إنتاج وصناعة المحروقات في بلد يعتمد اقتصاده أساساً على النفط. وكان من نتائج هذه السياسة إرتفاع العجز المالي، وتراجع الناتج المحلي الإجمالي كما فقدت العملة الوطنية الفنزويلية قيمتها وإزدادت معاناة الفنزويليين اليومية مع إرتفاع معدلات البطالة وندرة السلع الأساسية.