عاجل

نيكولاس مادورو الساعد الأيمن للراحل هوغو تشافيز يفوز بالانتخابات الرئاسية في فنزويلا

تقرأ الآن:

نيكولاس مادورو الساعد الأيمن للراحل هوغو تشافيز يفوز بالانتخابات الرئاسية في فنزويلا

حجم النص Aa Aa

لجنة الانتخابات الرئاسية في فنزويلا تعلن فوز المرشح الاشتراكي والخليفة المؤقت للرئيس الراحل هوغو تشافيز على رأس السلطة في البلاد نيكولاس مادورو بالانتخابات الرئاسية بفارق ضئيل جدًّا قُدِّر بأقل من نقطة واحدة في مواجهة خصمه اليميني آنريكي كابريليس، وذلك بعدما توقعت استطلاعات الرأي خلال الحملة الانتخابية فوز مادورو بفارق عشر نقاط إلى عشرين نقطة.

وسبق الإعلان عن نتائج الانتخابات توتر في شوارع العاصمة كاراكاس حيث خرج أنصار كلّ طرف للاحتفال بفوز مرشَّحه وسط إجراءات أمنية مشددة تحسبا لأيِّ طارئ ومنع إمكانية نشوب اشتباكات بين أنصار المرشحيْن.

كابريليس أعلن قبل ساعات حدوث تجاوزات في العملية الانتخابية، فيما قال مادورو إن حسابه على موقع التويتر وحساب حزبه قد تعرضا للقرصنة واختفيا فجأة.
وبثت المعارضة شريط فيديو على الأنترنت للتدليل على وجود تجاوزات في عملية التصويت مثلما سبق لكابريليس أن أعلنه قبل ساعات، رغم أن مضمون الشريط يفتقد للوضوح.

وفوق كل ذلك، بُعيْد الشروع في إغلاق مكاتب الاقتراع، التي مُدِّدت فترة فتح بعضها رغم عدم رضى المعارضة، كتب كابريليس على موقع تويتر محذِّرا “البلد والعالم“، على حد قوله، من أن خصومه السياسيين “ينوون تغيير نتيجة اختيار الشعب”. وسارع خورخي آرِّيازا نائب الرئيس المؤقت نيكولاس مادور إلى الرد على شاشة التلفزيون الرسمي مؤكدا أن الحكومة “ستحترم الشعب“، على حد تعبيره، ومضيفا “حذاري، حذاري كابريليس، حذاري المعارضة”. وهو تحذير واضح من التسبب في إثارة الشغب والفوضى في البلاد في هذا الظرف الحسّاس.
يُذكر أن أنصار تشافيز يشتبهون في المعارضة التعاون مع واشنطن للانقلاب على السلطة الحالية والخيارات السياسية والاقتصادية التي تُطبَّق منذ قدوم الرئيس الراحل هوغو تشافيز إلى السلطة.