عاجل

حكومة المجر تحدث انقساما بين البرلمانيين الاوروبيين

تقرأ الآن:

حكومة المجر تحدث انقساما بين البرلمانيين الاوروبيين

حجم النص Aa Aa

نجح رئيس الوزراء المجري فيكتور اروبان في احداث انقسام داخل البرلمان الاوروبي، بين مؤيد ومعارض لتعديلات دستورية اجرتها حكومته الشهر الماضي وتنتقدها المفوضية الاوروبية.

القضية ناقشها البرلمان الاوروبي في ستراسبورغ، خلال جلسة عامة لم يحضرها اوربان مفضلا الاجتماع بكتلة اليمين التي تؤيده، كما يقول النائب الاوروبي جوزف دول :“السيد اوروبان رد على اسئلتنا ونال التصفيق بعد اجتماع الكتلة، وعلى البرلمان الان توضيح رؤيته بدقة”.

لكن كتلا اخرى في البرلمان الاوروبي تنتقد حكومة المجر بحدة، وتعتبر التعديلات التي اجرتها مساسا باستقلالية القضاء بعدما قلصت صلاحيات المحكمة الدستورية العليا لصالح الحكومة.

غي فيرهوفستات، زعيم كتلة الليبراليين الاوروبيين، ذهب بعيدا في انتقاداته مهددا باجراء قانوني، وقال :“ما اطلبه هو تحريك اجراءات المادة السابعة من الميثاق الاوروبي، والتي تسمح للدول الاوروبية باجراء نقاش واصدار توصيات وعقوبات، عندما تجد أن احدى الدول تقوم بما يهدد الحريات والقيم الديمقراطية الاوروبية”.

منذ العام الماضي حكومة المجر تقف في مواجهة مع المفوضية الاوروبية التي تجري تقييما للملف من الناحيةالقانونية، ويمكنها احالته لمحكمة العدل الاوروبية اذا أثبتت وجود انتهاكات.